الإثنين: 07/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

ورشة عمل لاستعراض دليل الاجراءات المالية الخاص بإدارة النفايات الصلبة

نشر بتاريخ: 11/09/2014 ( آخر تحديث: 11/09/2014 الساعة: 13:06 )
بيت لحم- معا - بحضور اكثر من خمسين مشارك ممثلين عن الهيئات المحلية في محافظتي الخليل وبيت لحم عقد المجلس المشترك الاعلى بالشراكة والتنسيق مع وزارة الحكم المحلي ورشة عمل لمناقشة الدليل المقترح و الخاص بالإجراءات المالية لإدارة النفايات الصلبة والذي قامت بإعداده شركة مركز الاستشارات الهندسية و شركة وتفين اند بوص الهولندية.

افتتح فعاليات الورشة المهندس ياسر دويك المدير التنفيذي للمجلس وذلك باستعراض اهداف الورشة وأهداف الدليل الذي تم إعداده مشددا على ان الهدف العام هو تعزيز استدامة خدمة ادارة النفايات الصلبة المقدمة للمواطنين من خلال البلديات والهيئات المحلية والمجالس المشتركة بحيث تكون مبنية على احتساب للتعرفة قائمة على شمولية الكلفة وبما يضمن عدالة في الخدمات والدفع منوها لدور وزارة الحكم المحلي في اعداد و تطوير الدليل.

من جهته ركز المهندس وليد حلايقة مدير عام الادارة العامة للمجالس المشتركة في وزارة الحكم المحلي على الاطار العام للدليل والمبني على الاستراتيجية الوطنية للنفايات الصلبة وما يعانيه هذا القطاع من اشكاليات فنية ومالية وما توليه وزارة الحكم المحلي من اهتمام بهدف الوصول الى منظومة شاملة لقطاع النفايات الصلبة.
|295860|
المهندس ماجد حموضة المدير التنفيذي لشركة مركز الاستشارات الهندسية استعرض الدراسات الميدانية والمكتبية التي سبقت اعداد الدليل اضافة الى النقاشات التي تمت بمشاركة اللجنة التوجيهية للمشروع و تم الاستناد اليهما في مراحل اعداد هذا الدليل.

بعد ذلك استعرض الدكتور محمد سعيد الحميدي محتويات الدليل مع المشاركين حيث تم شرح محتويات الدليل وكيفية الوصول الى فصوله ومواده والية تطبيق كل من مواده المختلفة في كل هيئة محلية او مجلس خدمات مع مراعاة الوضع الاقتصادي وخصوصية كل هيئة محلية.
|295861|
وفي نهاية الورشة قام المشاركين بنقاش محتويات الدليل والاستفسار عن بعض بنوده مشيدين بدور المجلس المشترك والوزارة والشركة القائمة على اعداده بالجهد الذي بذل للوصول الى هذه المرحلة من اعداد الدليل.

وسيتم تقديم النسخة النهائية من الدليل لاعتمادها من قبل وزارة الحكم المحلي قبل اعتماده من قبل الهيئات المحلية مع التوجه الى اطلاق نشرات توعية للهيئات المحلية وللمواطنين لتوضيح كيفية تطبيق الدليل والاستفادة مما جاء فيه سعيا وراء استدامة خدمة ادارة النفايات والحفاظ على البيئة الفلسطينية.