الثلاثاء: 08/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

حماس: المفاوضات المباشرة ليست من سياستنا.. فتح لا تعتبرها مفاجئة

نشر بتاريخ: 11/09/2014 ( آخر تحديث: 11/09/2014 الساعة: 20:45 )
غزة- معا - أكدت حركة حماس اليوم الخميس ان المفاوضات المباشرة مع الاحتلال الإسرائيلي ليست مطروحة في مداولات الحركة.

وقال بيان الحركة الذي نشر على صفحة الفيسبوك للقيادي عزت الرشق :"تعقيباً على ما تتداوله بعض وسائل الإعلام عن تصريحات منسوبة للدكتور موسى أبو مرزوق حول موضوع المفاوضات مع الاحتلال، تؤكد الحركة أن المفاوضات المباشرة مع الاحتلال الاسرائيلي ليست من سياسة الحركة، وليست مطروحة في مداولاتها، وهذه هي السياسة المعتمدة في الحركة".

من جهته اعتبر د.حازم أبوشنب القيادي بحركة فتح أن تصريحات الدكتور موسى أبومرزوق عضو المكتب السياسي لحركة حماس لا تشكل مفاجأة حيث إن حماس تدير مفاوضات مع إسرائيل منذ عدة سنوات وفي سنة 2008 تدحرج الكثير من التسريبات حول اتفاق للتنسيق الأمني أو التهدئة بين حماس وإسرائيل دون إعلان على حد قوله.

وأضاف في تصريح وصل معا: " في 2012 وما قبلها جرت مفاوضات واتفقت حماس ومعها جماعة الإخوان وبإشراف مباشر وتنسيق مع الرئيس المعزول محمد مرسي لتبرم اتفاقًا أمنيًا تقوم بموجبه حماس بجعل قطاع غزة منطقة آمنة من أية أعمال للمقاومة الفلسطينية ضد ضد دولة الاحتلال الإسرائيلي بمباركة من جماعة الإخوان المسلمين الدولية وهي أول مرة يجرم فيها العمل المقاوم الفلسطيني".

وتابع :"أما المفاجأة اليوم فهي هذه التصريحات لمسؤول كبير بالمكتب السياسي لحركة حماس والذي يحمل أكثر من معنى الأول عن إعلان إقرار هذه الاستراتيجية في العمل لجماعة الإخوان ومندوبتهم حماس والثاني إضفاء الصبغة الدينية عليه".كما قال

واردف :" كما أنه يحمل تهديدًا مبطنًا برغبة هذه الجماعة في الاستمرار بدورها بديلا للممثل الشرعي الوحيد للشعب الفلسطيني وهو منظمة التحرير الفلسطينية وهذه يعيدنا إلي مربع سابق، حيث لا تغادر حماس فكرة أنها بديل للحركة الوطنية الفلسطينية ولا ترى نفسها شريكا ولكنها تريد إنهاءها وتكون مكانها بما يعني أن الشراكة تدخل في سياق المجهول".

وأكد أبوشنب "أن كل هذا لن يكون له تأثير على قضية استدعاء الحرب من جديد ولكنه يعتمد على فكرة "التنسيق الأمني" بين الجماعة وإسرائيل - على حد قوله.

وقال احمد عساف المتحدث باسم حركة فتح " أن تصريحات القيادي في حركة حماس موسى أبو مرزوق حول استعداد حركته التفاوض المباشر مع دولة الاحتلال لم يفاجيء أحداً، فمفاوضات حماس السرية المباشرة وتلك غير المباشرة مع اسرائيل من خلال وسطاء إقليميين ودوليين لم تنقطع يوماً".

واضاف عساف " لقد كان لدينا معلومات طوال الوقت عن مفاوضاتٍ سرية تجريها حماس بشكلٍ مباشر وغير مباشر حول قضايا انسانية وأخرى سياسية لا تحقق اهدافنا وتنتقص من ثوابتنا الوطنية مع اسرائيل، قائلاً إن ما يلوح به أبو مرزوق يمثل تهديداً وابتزازاً للقيادة الشرعية للشعب الفلسطيني، من خلال استخدام ورقة التفاوض مع دولة الاحتلال وبشكلٍ منفرد، مضيفاً ان هذا الاستقواء بالاحتلال يمثل قمة الهبوط الأخلاقي والوطني، وهو مرفوض رفضاً قاطعاً من شعبنا الفلسطيني".

وكان نائب رئيس المكتب السياسي لحركة حماس موسى أبو مرزوق ألمح إلى أن حماس لا تضع "فيتو" على المفاوضات السياسية مع الاحتلال الإسرائيلي، طالما اضطرت لذلك.

وقال أبو مرزوق في سياق مقابلة بثتها فضائية "القدس" الأربعاء: "من الناحية الشرعية لا غبار على مفاوضة الاحتلال.. كما تفاوضه بالسلاح تفاوضه بالكلام".

وأضاف "حتى الآن سياستنا ألا نفاوض الاحتلال، لكن على الآخرين أن يدركوا أن هذه المسألة غير محرّمة"، معربا عن اعتقاده "إذا بقي الحال على ما هو عليه في الوقت الحاضر فسيصبح ذلك شبه مطلب شعبي عند كل الناس في قطاع غزة".

وبين أبو مرزوق أن "حركة حماس قد تجد نفسها مضطرة لهذا السلوك، عندما تصبح الحقوق الطبيعية لأهل غزة وقعها ثقيل على إخواننا في السلطة والحكومة إلى هذا الحد وهذه الدرجة".