الإثنين: 07/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

اجتماع حاسم لتجاوز الخلافات حول ميزانية إسرائيل

نشر بتاريخ: 14/09/2014 ( آخر تحديث: 14/09/2014 الساعة: 14:58 )
بيت لحم- معا - يعقد رئيس وزراء اسرائيل بنيامين نتنياهو مع وزير المالية يائير لبيد بحضور رئيس البنك المركزي اجتماعا ظهر اليوم الاحد، والذي سيبحث ميزانية الحكومة وجسر الخلافات الواسعة خاصة المتعلقة بميزانية الجيش الاسرائيلي.

ويتوقع ان يستمر الاجتماع لعدة ساعات وفقا لما نشره موقع صحيفة "معاريف" خاصة لوجود خلاف كبير بين وزارة المالية والجيش، مع توجه لرئيس الوزراء لاتخاذ قرارات حاسمة في الميزانية تلبي الاحتياجات الأمنية في اسرائيل، ومع ذلك فإن وزير المالية لبيد لا زال على موقفه ويرفض زيادة ميزانية الجيش الاسرائيلي وفقا لما تطالب به الوزارة.

وتتلخص الخلافات حول ميزانية الجيش على ثلاث نقاط رئيسية، الأولى: ما تطالب به وزارة الجيش بدعم فوري يصل الى 9 مليار شيقل بناء على تقدير الوزارة للحرب الأخيرة على قطاع غزة، وذلك كي تستطيع وزارة الجيش اعادة الوضع من ناحية الاستعداد والاحتياط وغيرها الى ما كان عليه الجيش قبل الحرب، في حين ترى وزارة المالية أن تكلفة الحرب الأخيرة أقل بكثير مما تطالب به وزارة الجيش، معتبرة الأرقام المقدمة مبالغ بها.

الثانية: زيادة ميزانية الجيش لعام 2015 بمبلغ يصل الى 11 مليار شيقل، وتجد وزارة الجيش أن هذا المبلغ ضروري في الوقت الذي تستطيع وزارة المالية زيادة الميزانية بـ 8 مليار شيقل فقط.

الثالثة: تطالب وزارة الجيش بمبلغ اضافي ما بين 8 الى 10 مليار شيقل للسنوات الخمسة القادمة، بهدف تطوير منظومة "معطف الريح" المضاد لصواريخ الدروع، ويتم تركيب هذه المنظومة على الدبابات وناقلات الجند، كذلك توسيع شراء ناقلات الجند من نوع "نمير"، وكذلك للتعامل مع الانفاق، وهذا الطلب زاد من غضب وزارة المالية لأن الحديث يدور عن ما يقارب من 30 مليار شيقل اضافية لميزانية الجيش الاسرائيلي.

وقد قرر نتنياهو إلغاء جلسة مجلس الوزراء الأسبوعية اليوم الأحد بسبب الخلافات بينه وبين وزير المالية يائير لابيد حول مشروع ميزانية إسرائيل للعام المقبل.