الخميس: 03/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

تحت رعاية الرئيس عباس- الروتاري الدولي يفتتح فرعه الثالث بفلسطين

نشر بتاريخ: 15/09/2014 ( آخر تحديث: 15/09/2014 الساعة: 14:07 )
رام الله - معا - تحت رعاية الرئيس محمود عباس قام مساء امس الروتاري الدولي بافتتاح فرعه الثالث بفلسطين بمدينة البيرة بعد فرعي رام الله وبيت لحم بحضور لفيف كبير من رجال الاعمال و المهنيين من فلسطين والدول العربية.

وقام الدكتور نبيل شعث ممثلا للرئيس بإلقاء كلمة تحدث فيها عن الوضع السياسي التي تمر به بفلسطين، شاكرا الروتاري الدولي اهتمامه بدولة فلسطين واجة دولة فلسطين لمثل هذه الفروع لتكون امتداد لرسالة ورؤية المجتمع الفلسطيني الى الخارج وطالبا منهم المشاركة بمشروع حديقة الاطفال الكبير و الذي سيقام بارضي مدينة البيرة

ان الروتاري العالم هو منظمة تطوعية للخدمة العامة قام بتأسيسها في مدينة شيكاغو بعام 1905 بول هاريس ويعني اسمه التناوب لكون الاجتماعات تعقد بصورة دورية. ويهدف إلى خدمة المجتمع الذي يقع الفرع في دائرته، وخدمة أعضائه من خلال توثيق الصلات بين الأعضاء الذين ينتمون لمهن مختلفة. ولقد اتسعت عضوية الروتاري بمرور الوقت لتشمل اليوم حوالي مليون وثلاثمائة ألف عضو في 35 ألف نادي متواجدة في 219 دولة و منطقة جغرافية.
|296337|

واوضح المحافظ القادم لأندية الروتاري بالعالم العربي مصطفى ناصرالدين ( ممثلا عن المحافظ الحالي خليل الشريف من البحرين) ان منطقة الروتاري العربية والمعرفة بالمنطقة الروتارية 2452 هي الاكثر تميزا من 519 منطقة مماثلة في العالم كونها الوحيدة الممتدة عبر ثلاث قارات في 9 دول هي : لبنان و قبرص و الاردن وفلسطين والامارات العربية المتحدة والبحرين والسودان وجورجيا وارمينيا. ويتواجد الروتاري الدولي في دول عربية اخرى هي مصر و تونس و الجزائر و المغرب.

كما اوضح ناصرالدين باننا اليوم نحتفل بتأسيس النادي رقم 77 في هذه المنطقة ولابد ان نذكر ان اول نادي للروتاري في فلسطين تأسس سنة 1929 وهو نادي القدس والذي ظل يقوم بخدمته لأبناء هذا المجتمع حتى سنة 1967 حيث قامت اسرائيل بأغلاق عمله. اما في التاريخ الحديث فقد تأسس اول نادي للروتاري في دولة فلسطين سنة 2010 و هو نادي روتاري رام الله تلاه في 2013 نادي روتاري بيت لحم و نحن نعمل الان على تأسيس نواد جديدة في كافة المناطق الفلسطينية بما فيها القدس العربية .

وفي العالم العربي تقوم أندية الروتاري منذ عام 1929 وحتي اليوم بمشاركة المجتمع المحلي في همومه وفي معالجة مشاكله وتوفير المياه النظيفة في المدارس والقرى وتأهيل القرى النائية المعدمة إضافة إلى تكفلها بعمليات القلب الجراحية للأطفال وتوفير العديد من حملات التوعية والتبرع لتوفير العلاج لأمراض شلل الاطفال والسكري والسرطان والكبد والسل وغيرها والمساهمة في تخفيف وطأة أمراض المجتمع من تدخين وإدمان والعنف الأسري .

هذا وتولي الأندية اهتماما خاصاً بتوفير مستلزمات المدارس والطلبة من كمبيوتر أو كتب أو مستلزمات الدراسة سنوياً . وتنشط الأندية بدعم المحتاجين لتعلم الحرف المختلفة أو إرشاد الطلاب في اختيار المهن والحرف اللازمة لمجتمعاتهم. وتهتم بتزويد الجمعيات والمؤسسات الرسمية والخاصة بالأجهزة الطبية المتقدمة وسيارات الإسعاف وباصات النقل وغيرها من آلاف المشاريع سنوياً و. يمول الروتاريون مشروعاتهم من حر مالهم : زكاة المال من المسلمين والعشور من المسيحيين ولا يطلبون مقابلا لما يقدمونه من خدمات لمجتمعاتهم لان اساس عملهم هو "خير الناس انفعهم للناس.

وهنا لابد من الاشارة الى ان الحركة الروتارية تخلو من أي تطلعات سياسية كانت او دينية وهي حركة مفتوحة لكل رجل وامرأة يؤمنون بالخدمة ومساعدة الاخرين كما اوضح بانه ليس لديهم اشارات سرية للتعرف على بعضنا البعض فكلنا نحمل شعار الروتاري بفخر على صدورنا كما انه ليس لدينا أي اجتماعات سرية فنحن نجتمع اسبوعيا في مكان معروف ووقت محدد نستقبل فيه أي ضيف عزيز و مهتم للعمل معنا في خدمة مجتمعاتنا معتمدين على الحكمة التي تقول ان "عمل مجموعة من الناس العاديين ينتج دوما اشياء غير عادية" .

وقال نادر الدجاني رئيس نادي روتاري البيرة بان الروتاري الدولي كان اول مؤسسة عالمية تعترف بفلسطين كدولة مستقله لها سيادتها القانونية بشهر شباط 2010 سابقا بذلك الامم المتحدة و كان له شرف تاسيس نادي فلسطين الاول برام الله بتلك السنة و الذي ضم بعضويته كبار رجال الاعمال الفلسطينين و المهنين و الوزراء.

واضاف نادر الدجاني بان الروتاري الدولي قام بتنفيذ مشاريع خيرية بفلسطين بقيمة تفوق 270 الف دولار امريكي ذاكرا منها حديقة اطفال بمخيم الجلزون ، حديقة اطفال بمنطقة عش غراب ببيت ساحور و اجهزة طبية لمستشفى المقاصد و مستشفى الكاريتاس و مختبرات كمبيوتر باللبن الغربي و ذلك على سبيل المثال لا الحصر.

كما اوضح دجاني بان الروتاري الدولي هو الداعم الاول على الصعيد العالمي للقضاء على مرض شلل الاطفال حيث تبرع الروتاري الدولي بنا يزيد عن مليار و اربعمائة مليون دولار عبر السنوات الثلاثين الاخيرة للقضاء على ذلك المرض وما هو جدير بذكره بان الروتاري الدولي قام مؤخرا و بالتعاون مع وزارة الصحة الفلسطينية و يونيسيف بعمل حملة التطعيم الشامل لأطفال فلسطين حيث قام بتزويد وزارة الصحة الفلسطينية بكل ما يلزمها من طعم و مستلزمات حملة التطعيم و تنفيذ كافة الحملات الدعائية من اعلانات التلفزيون و الصحف المحلية و اللائحات الاعلانية.

كما اعلن نادر الدجاني بان نوادي الروتاري بفلسطين بقيادة فرع بيت لحم تعمل الان على دراسة تنفيذ مشروع ضخم لمساعدة قطاع غزة من اثار دمار العدوان الاسرائيلي بقيمة مليون دولار.