الأربعاء: 25/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

الاتيرة: على العالم ان ينظف فلسطين من الاحتلال ومخلفاته المدمرة

نشر بتاريخ: 15/09/2014 ( آخر تحديث: 15/09/2014 الساعة: 16:46 )
رام الله - معا - طالبت رئيس سلطة جودة البيئة م . عدالة الاتيرة العالم اجمع بتنظيف فلسطين من الاحتلال الاسرائيلي ، وتنظيف قطاع غزة من الركام الناجم عن العدوان الاسرائيلي بحق الشعب الفلسطيني والبيئة .

واكدت الاتيرة في لقاء تلفزيوني هذا الصباح بمناسبة يوم النظافة العالمي " يعلم الجميع حجم الدمار الذي سببته الالية العسكرية الاسرائيلية في القطاع وما نتج عنها من ركام باستهداف المباني السكنية والمؤسسات والمشافي والمساجد ، مشيرة بان الحديث عن الركام يستدعي فتح ملف النفايات الصلبة المشبعه بكميات من المواد الكيماوية نتيجة القنابل والمتفجرات التي سقطت على قطاع غزة .

واشارت الاتيرة في لقاءها بان الاحصائيات النهائية لما حدث في قطاع غزة لم تصل لانه من غير السهل تقديرها لان ما حدث زلازل ، بحيث ان 2.5 الى 3.5 طن حجم الركام وهذا بحاجة الى سنة على الاقل في حال توفرت الامكانيات والمعدات لنقلها .

دراسات اولية علمية
وبينت الاتيرة في مقابلتها بان سلطة جودة البيئة تتعامل من خلال الحكومة في كيفية ادخال المعدات لنقل اطنان الركام ، وفي كيفية مواجهة الملوثات البيئية الناتجة منها ، والتساؤلات تدور الان الى اين سنذهب بها، وهناك من يقول بعمل دراسات لكيفية الاستفادة منها ، وكان بعد عدوان 2012 صدرت تقرير يوصي باستخدام الركام في البنية التحتية والارصفة وذلك بعد اجراء الفحوصات العلمية انذاك .

واضافت الاتيرة "قريبا سيحضر الى قطاع غزة خبير من برنامج الامم المتحدة للبيئة ، وسيعد دراسة الاولية لمعرفة اذا ما كنا سنزيل هذا الركام او اعادة استخدامها ".

وتطرقت الاتيرة في لقاءها التلفزيوني بشأن استهداف الاحتلال لاراضي الضفة الغربية، مؤكدة بان السياسة الاسرائيلية بدأت منذ العام 1967 بقلع الانسان من ارضة واعاقة بناء المشاريع البيئية كمكبات النفايات ومحطات التنقية وباقامة المستوطنات التي تؤثر بكل مخلفاتها على الاراضي والمزروعات .

واستطردت الاتيرة في حديثها بان فخامة الرئيس محمود عباس قال باقون باقون باقون ونحن باقون مهما حاول الاحتلال وضع العراقيل في وجه المشاريع البيئية، واستيلاءه للمياه الفلسطينية.

انتهاك صارخ بحق البيئة
واضافت الاتيرة بان قوات الاحتلال عرقلت عمل طواقم سلطة جودة البيئة في محافظة قلقيلية اثناء عملهم وضبطهم للتجاوزات الاسرائيلية بحق البيئة الفلسطينية ، حيث تكرر في الاونة الاخيرة بكب النفايات الاسرائيلية في الاراضي الفلسطينية وهو ما يسعى له الاحتلال بجعلها اراضي محروقة وغير صالحة للحياة مؤكدة بانها تسجل انتهاكا صارخا بحق البيئة ومخالف لكل الاعراف والقوانين الدولية .

وشددت الاتيرة في لقائها التلفزيوني بان النفايات الاسرائيلية تنقل تحت حراسة من جنود الاحتلال ودورياته ، ونحن بدورنا سنجري الفحوصات اللازمة وسنتعاون مع الجامعات ومؤسسات المجتمع المدني للوصول الى المعرفة الحقيقية لما يحدث في المواقع ونوعية النفايات التي تترك في الاراضي الفلسطينية .

ونوهت الاتيرة بان المجتمع الفلسطيني بحاجة الى التوعية ، للمحافظة على مواردنا الطبيعية وكيفية جعلها ديمومة من اجل ان تبقى للاجيال القادمة ، وسلطة جودة البيئة تعمل كموجه مع المؤسسات المختلفة ومؤسسات القطاع الخاص والمجتمع المدني ومع وزارة التربية والتعليم للوصول بان البيئة قضية سلوك وموجود في حياتنا اليومية .

واضافت الاتيرة البيئة بكل قطاعتها يجب ان تكون نظيفة وعنوان حضارة لكل الشعوب ، وحضارتنا اسلامية تحث على النظافة والطهارة ، ويجب ان يكون سلوكنا ايجابي لابنائننا وشبابنا واطفالنا وامهاتنا وتعزيزها في ممارساتنا اليومية .

النظافة قضية سلوكية
واضافت بان تمسكنا بالارض يتطلب منا بان تكون النظافة قضية سلوكية وهناك 30 % من مدارس التربية والتعليم يوجد فيها اندية ومبادرات بيئية رائعة من خلال استفادتهم من اعادة تدوير النفايات .

واشارت الاتيرة في لقائها التلفزيوني بان سلطة جودة البيئة اصدرت حديثا استراتيجة التوعية والتعليم البيئي والتي اعدتها بالتنسيق مع القطاعات كافة ، وبالشراكة مع منظمات المجتمع المدني وكافة الوزارت لترجمة الاستراتيجية ضمن انشطة ومناهج واعلام بيئي ومناهج تربوية وسلوك لتكون قيم بيئية .