الأربعاء: 25/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

محافظة نابلس تعقد اجتماعا مع اصحاب معاصر الزيتون

نشر بتاريخ: 17/09/2014 ( آخر تحديث: 17/09/2014 الساعة: 16:17 )
نابلس - معا - برعاية محافظ نابلس اللواء اكرم الرجوب عقد اجتماع في محافظة نابلس مع اصحاب معاصر الزيتون وبحضور ومشاركة كافة المؤسسات ذات العلاقه بدعوة من وزارة الزراعة.

في بداية اللقاء تحدث محافظ نابلس عن اهميه اللقاء خاصة وان قطاع الزيتون يعتبر من القطاعات المهمه واحد ركائز الاقتصاد الفلسطيني واشاد بجهود وزارة الزراعة في تنظيم هذا القطاع، مؤكدا ان جهود المحافظة ستستمر في دعم ومساندة مزارعيي الزيتون حتى قطف آخر حبة زيتون.

وتحدث مدير عام الارشاد المهندس ابراهيم قطيشات الى جهود وزارة الزراعة لتقليل الفاقد من الزيت وانه سيتم عمل تقرير يوزع على المزارعين يبين كفاءة المعاصر واقلها هدرا للزيت.

واشار المهندس ماجد الخراز مدير دائرة الارشاد في وزارة الزراعة ان هذا الاجتماع يأتي لبحث الخطوات الواجب اتباعها من قبل اصحاب معاصر الزيتون لتقليل الفاقد من الزيت خاصة وانه خلال العام الماضي تم فقد ما قيمته اكثر من 7 مليون دولار من زيت الزيتون في الجفت.

من جانبه اشار المهندس محمد قادري من مختبر نابلس المركزي ان فحوصات الجفت للعام الماضي بينت ان الفاقد من الزيت كان في بعض المعاصر 12% وهذا رقم كبير جدا وخسارة للمزارع ولصاحب المعصرة.

كما تحدث اصحاب المعاصر عن ضرورة واهمية جهود الوزارة لتقليل الفاقد من الزيت وانهم على استعداد للتجاوب مع ارشادات المهندسين في هذا المجال.

واشارت المهندسه احلام الصدر رئيسة شعبة الزيتون في المحافظه ان هذا اللقاء يأتي ضمن الخطة السنوية للارشاد الزراعي لتطوير قطاع الزيتون ورفع كفاءة الانتاج وتقليل التكلفة.