السبت: 28/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

أسرى فلسطين يطالب الصليب الأحمر العمل من اجل استئناف زيارات أسرى غزة

نشر بتاريخ: 17/09/2014 ( آخر تحديث: 17/09/2014 الساعة: 16:05 )
القدس - معا - طالب مركز أسرى فلسطين للدراسات الصليب الأحمر الدولي بضرورة التدخل بشكل فاعل من اجل ضمان استئناف برنامج زيارات أسرى قطاع غزة في سجون الاحتلال والمتوقف منذ 3 أشهر.

وقال الناطق الاعلامى للمركز الباحث "رياض الأشقر" بان الاحتلال أوقف زيارات أسرى قطاع غزة، قبل 3 أشهر بحجة إغلاق معبر بيت حانون خلال العدوان الهمجي على القطاع الذي بدأ في السابع من تموز الماضي ، واستمر لمدة 51 يوما متتالية ، ورغم وقف القتال وتوقيع اتفاق وقف إطلاق النار إلا أن الاحتلال لا يزال يمنع أهالي أسرى قطاع غزة من زيارة أبنائهم دون مبرر واضح.

وأشار المركز إلى ان برنامج زيارات أسرى القطاع كان قد توقف لأكثر من 6 سنوات بعد اسر الجندي جلعاد شاليط فى القطاع ، واسئنف بشكل متقطع ومتباعد قبل عامين تقريباً بعد إضراب خاصة الأسرى ل28 يوما متواصلة ، مما اضطر الاحتلال للموافقة على عودة زيارة اهالى أسرى القطاع لأبنائهم الأسرى ، ولكن ليس كما كانت في السابق إنما على دفعات متباعدة ومتقطعة.

وبين الأشقر بان الاحتلال يتعمد بين الحين والأخر حرمان أهالي أسرى غزة من الزيارة بحجة إغلاق معبر بيت حانون /ايرز ، هذا عدا عن الإجراءات التعسفية التي يتعرض لها الاهالى على الحواجز وأبواب السجون ، كما أن عدد من الاهالى محرومين منذ عودة الزيارات من زيارة أبنائهم بحجة المنع الامنى.

واستطرد بان أسرى القطاع قلقون بشكل كبير على ذويهم بعد العدوان الأخير ، حيث أن العديد من الأسرى تلقوا خبر استشهاد أفرادا من أسرتهم ، أو هدم منازلهم ، مما تسبب لهم في حالة قلق دائم وحزن وينتظرون الزيارة بفارغ الصبر لرؤية ذويهم والاطمئنان عليهم.

وتعبر الزيارة حق مشروع لكل الأسرى وبشكل دوري ومستمر ، حسب نصوص المواثيق الدولية ،وخاصة المادة (116) من الفصل الثامن من اتفاقية جنيف الرابعة التى تنص بشكل واضح على " يسمح لكل شخص معتقل باستقبال زائريه، وعلى الأخص أقاربه على فترات منتظمة، وبقدر ما يمكن من التواتر ، ويسمح للمعتقلين بزيارة عائلاتهم في الحالات العاجلة بقدر الاستطاعة ، وبخاصة في حالة وفاة أحد الأقارب أو مرضه بمرض خطير".

وجدد المركز مطالبه الصليب الأحمر بصفته المسئول عن برنامج الزيارات و المؤسسات الحقوقية والإنسانية للضغط على سلطات الاحتلال للسماح لأهالي قطاع غزة بزيارة أبنائهم.