الخميس: 19/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

استخدام المياه المالحة لري المزروعات تقنية حديثة وواعدة

نشر بتاريخ: 18/09/2014 ( آخر تحديث: 18/09/2014 الساعة: 11:55 )
رام الله- معا - عرضت الباحثة رناد حامد في سلطة المياه بحثا اعدته حول "استخدام تقنية ري النبات بمياه جوفية عالية الملوحة في منطقة اريحا" بحضور ممثلين عن وزارتي التربية والتعليم العالي والزراعة والمجلس الاعلى للابداع والتميز وجامعة النجاح الوطنية التي حصلت منها الباحثة على شهادة الماجستير عن البحث ذاته بدعم واشراف سلطة المياة الفلسطينية.

واكد الباحثة انها نجحت في ري نبات الشعير بعد معالجة بذوره بانواع معينة من البكتيريا بمياه تصل ملوحتها الى (10000 ميليجراملتر) ومقارنتها ببذور غير معالجة رويت بمياه نقية، حيث اظهرت الدراسة ان النباتات المعالجة والمروية بالمياه المالحة نمت بشكل افضل من تلك المروية بمياه عادية، وانتجت الكتلة الخضرية منها قرابة ثلاثة أضعاف ما انتجته البذور غير المعالجة المروية بمياه عادية.

واجابت الباحثة حامد على اسئلة واتفسارات الحضور حول تطبيق نتائج البحث على ارض الواقع والتأثيرات الجانبية التي قد تنجم عن استخدام البكتيريا، واكدوا ان هذا البحث من شأنه ان يطلق ثورة في عالم الزراعة واستخدام المياه المالحة في ري المزروعات.

اثنى الدكتور عدنان جودة المدير التنفيذي للمجلس الاعلى للابداع والتميز على النتائج التي توصلت اليها الباحثة، واعرب عن استعداد المجلس تقديم الدعم المطلوب للبدء بتطبيق هذه التقنية بصورة واسعة في فلسطين.