الإثنين: 07/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

مبادرة "ديمقراطيين من احنا صغار"

نشر بتاريخ: 21/09/2014 ( آخر تحديث: 21/09/2014 الساعة: 13:17 )
نابلس- معا - طرح متطوعو مؤسسة "صوتنا فلسطين" في مدينة نابلس مبادرة "ديمقراطيين من احنا صغار"، والتي تهدف لتشكيل مجلس اتحاد للطلبة في المدارس الفلسطينية من أجل بناء قيادة شبابية ديمقراطية وواعية. وباشر متطوعو مدينة نابلس بالتحضير للمبادرة بمشاركة مدرسة راهبات مار يوسف -نابلس.

وقام متطوعو المؤسسة بتدريب 70 طالب وطالبة من المرشحين من مختلف الأعمار على عدد من الإجراءات الانتخابية، وخصوصاً الآليات والمهارات والشروط المنوطة بمرحلة الدعاية الانتخابية والتي استمرت لمدة ثلاثة أيام.

حيث استخدم المرشحون المهارات المتعددة لعمل الدعاية الانتخابية ولإعداد البرنامج الانتخابي الخاص بكل منهم، وركزوا على كيفية اقناع الناخبين وكيفية استخدام وسائل التعبير والدعاية من لوحات وخطابات وحتى استخدام الفيس بوك كوسيلة لتوصيل الفكرة والدعاية لبرنامجهم الانتخابي.

أوضحت الأستاذة عبير كسبري مديرة المدرسة أن "الطالب هو علامة رجاء، هذا هو شعارنا لهذا العام الذي وضعته مدارس البطريركة اللاتينية، هذا يعني أن علينا أن ننظر إلى الطالب على أنه الأمل والمستقبل وهو الذي سيقود مؤسسات الوطن، مما يعني تنشئته بطريقة صحيحة ليتحمل المسؤولية".

وأضافت مديرة المدرسة " يأتي لاحقاً دور المجلس المنتخب في اتخاذ قرارات من أجل مصلحة الطلاب ليوصلوا صوتهم للإدارة ويكون لديهم خطة عمل شاملة خلال العام، فلدى الطلبة الأن فرصة أن يتعلوا كيف يخوضوا تجربة انتخابات حقيقية تمهيداً للمستقبل، وكيف يناقشوا ويتخذوا القرار المناسب في الوقت المناسب وكيف يكونوا قادة في المستقبل، حيث أنهم سيخضعون لدورات تدريبية لاحقة مع مؤسسة صوتنا فلسطين الشريكة معنا في هذا النشاط".

وكان يوم الخميس الموافق 1892014 يوم الانتخابات لهذا المجلس الطلابي، حيث مارس جميع الطلبة "من الصف السادس وحتى الثاني عشر" حقهم الانتخابي وبعد الفرز، أعلنت أسماء الفائزين ال 17.

وتم تشكيل لجنة الانتخابات للمراقبة على آلية الانتخاب وعملية فرز الاصوات من أجل ضمان سير الامور على أفضل نحو، حيث ضمت اللجنة وفداً من متطوعي وموظفي المؤسسة وإدارة المدرسة بالإضافة الى أعضاء من مجلس الآباء وعدد من الأهالي اللذين استقبلوا الفكرة بكل صدر رحب وتعاون.

ولاحقا سيقوم الطلبة المنتخبين بإجراء انتخابات داخلية بينهم لاختيار رئيس المجلس وانطلاق عملهم الرسمي. ومن جانبه أضاف منسق مكتب المؤسسة في مدينة نابلس علاء السلعوس "ان مثل هذه الأنشطة والمبادرات تعمل على تنمية الشباب الفلسطيني على مفاهيم الديمقراطية والمشاركة والانتخابات، وهنا يأتي دور مؤسسة صوتنا فلسطين التي تلعب دوراً ريادياً في مثل هذه الأنشطة.

وستستمر المؤسسة في متابعة الطلاب الذين تم انتخابهم واعطائهم التدريبات والمهارات اللازمة، ومنها تدريبات للقيادات الشابة وآلية العمل ضمن فريق والتعاون فيما بينهم، إضافة الى كيفية اتخاذ القرارات داخل هذا المجلس بطريقة ديمقراطية وحضارية. وبعد الانتهاء من هذه التدريبات سيتم العمل على عقد لقاءات لهذا المجلس مع أصحاب وصناع القرار داخل المحافظة، مما سيساهم في خلق وتكوين روح القيادة وتحمل المسؤولية بشكل جدي، وسترعى المؤسسة لاحقاً عدداً من أنشطة ومبادرات المجلس. وفي النهاية نتمنى لهم النجاح والتوفيق".