الجمعة: 20/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

جودة البيئة تبارك منح الماجستير بالتشريعيات البيئية لطالبة من بيرزيت

نشر بتاريخ: 21/09/2014 ( آخر تحديث: 21/09/2014 الساعة: 18:13 )
رام الله - معا - باركت رئيس سلطة جودة البيئة عدالة الاتيرة منح درجة الماجستير للطالبة عبير عبدالله درباس من جامعة بيرزيت ، حول المسؤولية المدنية عن الاضرار البيئية في فلسطين، مشيرة بان الطالبة درباس استطاعت ان تعد دراسة مقارنة في المسؤولية المدنية عن مضار الجوار غير المألوفة الناجمة عن تلوث البيئة في فلسطين.

واضافت الاتيرة بان الدراسة الاكاديمية التي اعدتها الباحثة درباس تعتبر قيمة اكاديمية في مجال دراسة التشريعيات البيئية وركيزة هامه في عملية تطوير التشريعات البيئة في فلسطين.

وثمنت الاتيرة جهود الكادر التعليمي في جامعة بيرزيت بالعمل على اصدار الابحاث المتعلقة بالاضرار البيئة مؤكده بان الحالة الفلسطينية تحتاج الى العديد من الدراسات الاكاديمية القانونية والعلمية وستخضع سلطة جودة البيئة الدراسة للنقاش المعمق في كيفية الاستفاده بما جاءت به بشأن عملية التشريع الخاص بالنظام القانوني الحاكم للبيئة في فلسطين.

وبدورها أكدت الباحثة و الطالبة في معهد الحقوق في جامعة بيرزيت عبير درباس بان الدراسة تعد اول عمل اكاديمي يختص في التشريعيات البيئية في فلسطين ، وحول المسؤولية المدنية عن الاضرار البيئة في فلسطين.

واشارت درباس بان دراستها توصي بايجاد نظام قانوني خاص بالمسؤولية المدنية (التعويض) عن الأضرار البيئية في ظل عدم وجود قواعد قانونية خاصة تنظم هذه المسألة في إطار التشريعات البيئية وعلى رأسها قانون البيئة الفلسطيني رقم 7/1999.

وأوصت الباحثة درباس باجراء تعديلات على قانون البيئة وتضمنية نصا خاصا يعالج مسألة التأمين عن الاضرار البيئية واحالة تنظيم الاحكام الخاصة الى نظام يصدر بهذا الشأن ، بالاضافة الى إنشاء صندوق خاص بالبيئة ضمن إطار قانون البيئة، وتبني قواعد خاصة للتعويض عن الأضرار البيئية وآليات تقدير التعويض، وإعطاء الجمعيات المختصة بحماية البيئة الحق بالادّعاء المدني.

واشار المستشار القانوني مراد المدني من سلطة جودة البيئة والذي حضر جلسة المناقشة بان الدراسة فتحت الباب على مصرعيه في مجال النقاش الاكاديمي القانوني فيما يخص نصوص واحكام قانون البيئة والذي بدوره يؤدي دروا هاما ً في عملية تطوير التشريعيات البيئة في فلسطين.