الجمعة: 20/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

أسعار الذهب تنخفض وسط إقبال على ادخاره

نشر بتاريخ: 21/09/2014 ( آخر تحديث: 22/09/2014 الساعة: 09:45 )
بيت لحم- معا - يشهد السوق الفلسطيني ارتفاعا متصاعدا في اقبال المواطنين على شراء الذهب وتخزينه مع انخفاض اسعاره الى ادنى مستوى منذ مطلع العام الجاري.

وفي هذا السياق، قال يعقوب شاهين مدير عام مديرية المعادن الثمينة في وزارة الاقتصاد الوطني لوكالة معا ان محال الذهب في فلسطين شهدت زيادة في اقبال المواطنين على شراء الذهب خلال هذا العام تصل الى 20 بالمئة مقارنة بالعام الماضي.

وأوضح ان هذه الزيادة في الاقبال سببها هبوط اسعار الذهب الى ادنى مستوياته وخاصة خلال الاسابيع الاخيرة ما دفع بالمواطنين الى الاقبال على شرائه بكميات اكبر خاصة ان هذه الفترة ترتفع فيها نسبة حفلات الزواج.

ويرجع شاهين اسباب انخفاض اسعار الذهب العالمي وانعكاسه على فلسطين الى تحسن الاقتصاد الامريكي، والاستقرار السياسي العالمي، اضافة الى رفع امريكا نسبة الفائدة على الدولار ما دفع بالناس للإقبال على شراء الدولار بدلا من الذهب لتوقعهم بارتفاعه سعر صرفه خلال الفترة المقبلة.

ووصل سعر أونصة الذهب عالميا لـ 1217 دولار امريكي، متوقعا شاهين ان تكسر حاجز الـ 1200 دولار خلال الايام المقبلة، فيما يصل سعر أونصة الذهب في فلسطين 1250 دولار.

ولفت شاهين في حديث لـ معا ان اسعار الذهب تنخفض يوميا منذ اسابيع بما بـ 10 دولارات يوميا تقريبا ما يؤشر بانخفاضه خلال الايام المقبلة.

ويرتفع سعر الذهب في فلسطين قليلا مقارنة بدول العالم، حيث ارجع شاهين ذلك الى اختلاف القوانين والأنظمة بين فلسطين واسرائيل، اضافة الى زيادة الطلب على الذهب واتفاقية باريس الاقتصادية.

وتعتبر اسرائيل الذهب سلعة فيما يعد في فلسطين نقدا معفيا من الجمارك والضرائب. حسب شاهين.

ويطمح شاهين للوصل لاتفاق تفاهم يقضي بتخفيض اسعار الذهب في فلسطين مقارنة بالدول الاخرى.

ودخل فلسطين خلال العام الماضي حوالي 5 طن ذهب فيما يتوقع شاهين ان تصل الكمية خلال العام الجاري الى 6.5 طن.

وأكد انه وسط زيادة اقبال المواطنين على شراء الذهب هناك زيادة في حجم تخزين المواطنين لهذا المعدن، لافتا ان كمية الذهب الذي يعاد صناعته وبيعه في السوق من الذهب الذي يباع من المواطنين لا تتجاوز الـ 15 % مقابل 85 % من الذهب الذي يصل سبائك ويصنع في فلسطين.

وقدر شاهين كمية الذهب المخزنة لدى المواطنين والمعارض بـ 82 طنا.

مقابلة وجدي الجعفري

|237459|