الإثنين: 07/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

نيويورك- اسئلة برسم الاجابة. معبر رفح والميناء والمعابر

نشر بتاريخ: 22/09/2014 ( آخر تحديث: 22/09/2014 الساعة: 11:11 )
نيويورك - موفدنا الى الامم المتحدة - اعرب الرئيس محمود عباس عن رغبات متصاعدة تصل حد القرار لدى القيادة الفلسطينية للتوجه الى مؤسسات ومحاكم الامم المتحدة في شهر نوفمبر القادم دون الاكتراث بتهديدات اسرائيل وتلميحات امريكا ضده.

وخلال احاديث غير رسمية في الطائرة الرئاسية لم يكشف "ابو مازن" عن اية اوراق جديدة ولكنه لم ينف امكانيات القيام بخطوات ممكنة للرد على مشاريع الاستيطان التي حاولت حكومة رئيس وزراء اسرائيل نتانياهو تنفيذها في الضفة الغربية عقب الحرب الاخيرة على غزة.

ولان اوضاع الاهالي في غزة صعبة وخطيرة رفض الرئيس نثر الوعود والأوهام في الصحافة امام سكان غزة خشية من خذلانهم مرة اخرى ولكنه قال لنا "ان اعادة اعمار غزة ممكنة بواسطة حكومة التوافق الوطني والتعاون بين حماس ومنظمة التحرير وهو الامر الذي يجب ان يتم التوافق عليه بسرعة بين وفدي حماس وفتح في القاهرة".
|297181|
وحين اظهرنا الاصرار والإلحاح على متن الطائرة ان نعرف متى وكيف وباية ادوات سيتم اعادة اعمار غزة رفض الرئيس الادلاء باية تصريحات للصحافة وقال "ان مؤتمر اعادة اعمار غزة سينعقد في 12 اكتوبر وفي حال جرى تمكين السلطة من العودة لغزة سيكون امر الميناء والمطار من الاولويات القادمة".

ابو مازن سيلتقي الرئيس عبد الفتاح السيسي في نيويورك وهو اللقاء رقم 13 بينهما. ولن يغيب امر معبر رفح والهجرة غير الشرعية عن البحث رغم ان اللقاء سياسي بامتياز. ولم يعرف بعد اذا تجري لقاءات بينهما مع الرئيس اوباما والرئيس روحاني ام لا!!!
|297185|
من جانبه نظمي مهنا مدير عام المعابر، قال "ان ادارة المعابر تعمل على قضيتين الان؛ الاولى ضمان عدم دخول مواد تالفة او رديئة للقطاع والتصدي لتجار الحروب الذين يحاولون استغلال ان غزة منطقة منكوبة وتوريد بضائع تشارف صلاحيتها على الانتهاء او مواد بناء والمنيوم غير مطابق لمواصفات الجودة والثانية تحضير ملفات تخص الميناء والمطار ومعبر غزة الضفة وتقديمها للمفاوض الفلسطيني على طاولة البحث".

علما ان الرئيس سيلقي خطابا في نيويورك أمام الجمعية العامة في الامم المتحدة ومحاضرة هامة في مؤسسة كلية كوبر.

مقربون من رئيس الوزراء الحمد الله اكدوا انه سيبلغ مؤتمر المانحين في الامم المتحدة ان السلطة لا تستطيع لوحدها اعادة اعمار غزة وتحتاج لدعم اممي.

ابو مازن لم يكشف اي ارتياح للموقف الامريكي المنشغل بمحاربة تنظيم "داعش" على حساب القضية الفلسطينية كما انه يتابع ادق تفاصيل ازمة الحكومة الاسرائيلية بعد الحرب وسيتطرق الى فشلها الذريع في صنع السلام.
|297180|
من جهته وزير الخارجية الدكتور رياض المالكي لم ينف عمل الخارجية الفلسطينية على اعداد التوقيع على وثيقة روما قبل نهاية العام وان اسرائيل ستندم على هذا الوقت الذهبي الذي اضاعته بصلفها وتعنتها ومحاولة استرضاء احزاب اليمين بها.

من جانبه الدكتور مجدي الخالدي مستشار الرئيس للشؤون الدبلوماسية ابدى تفاؤله من نتائج لقاء الرئيس مع الرئيس الفرنسي اولاند وان القيادة تعمل بتركيز لانجاز اختراق غير مسبوق في الموقف الاوروبي في حال اعترفت فرنسا وايطاليا وألمانيا وبريطانيا بالدولة الفلسطينية قبل نهاية العام.

علما ان الوفد الفلسطيني يضم كلا من أكرم هنية وصالح رأفت وصائب عريقات ونبيل ابو ردينة ومجدي الخالدي ونظمي مهنا مدير عام المعابر والحدود.

كما وصل نيويورك رئيس الوزراء رامي الحمد الله ووزير المالية شكري بشارة والمستشار مازن جادالله خبير التخطيط والمعونات. |297184|
|297182||297183|