الجمعة: 18/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

هل جمعت "داعش" الفرقاء إيران وحزب الله وسوريا مع أمريكا في خندق واحد؟

نشر بتاريخ: 22/09/2014 ( آخر تحديث: 23/09/2014 الساعة: 09:33 )
بيت لحم- معا- اعترف من قيل بأنه الناطق بلسان حزب الله " محمد عاطف " ولأول مرة منذ تفجر الصراع في سوريا خلال مقابلة صحفية نشرتها اليوم " الاثنين" صحيفة " نيويورك تايمز " الأمريكي بتلقي الحزب في حربه ضد "داعش" مساعدات أمريكية غير معلنه مؤكدا تعاون واشنطن مع حزب الله في هذا السياق وذلك انطلاقا من مصلحة الجميع بسيادة الأمن والسلام في لبنان بوصه مصلحة مشتركة لجميع الإطراف ليضاف هذا التصريح المثير إلى ما نشرته ذات الصحيفة عن وصول جهة أمنية عراقية رفيعة إلى دمشق وذلك في إطار بلورة الائتلاف الدولي ضد "داعش". .

وجرت المقابلة الصحفية في مكتب" محمد عاطف" المسئول عن العلاقات العامة في حزب الله الكائن في العاصمة اللبنانية بيروت وذلك بعد أسبوعين تقريبا من مساعدة حزب الله الجيش اللبناني في صد هجوم "داعش" على منطقة ومدينة عرسال تلك المعركة التي فتحت الباب أيضا أمام تدفق الأسلحة الأمريكية المتطورة إلى مخازن الجيش اللبناني العامل بتنسيق وثيق وحثيث مع حزب الله في إطار المسعى الرسمي لتأمين الحدود مع سوريا وفقا للصحيفة الأمريكية .

وقال " عاطف" الذي وصفته الصحيفة أيضا بالمستشار الإعلامي للسيد حسن نصر الله بان هناك مصلحة مشتركة للمجتمع الدولي في عزل الأزمة السورية .

وأضاف"يوجد مصلحة لكافة الأطراف بضرورة الحفاظ على السلم والأمن في لبنان لكن كل طرف يقوم بذلك بطريقته الخاصة ".

ورغم هذا تصر الإدارة الأمريكية وكذلك حزب الله على النفي الرسمي لأي إشارة أو تلميح يتعلق بإمكانية تحالفهما مستعينين على صحة نفيهم بالخلافات العميقة وغير القابلة للجسر في مواقفهما من إسرائيل والصراع معها والخلافات المتعلقة بالصراع في سوريا ومستقبل هذا البلد .

" سيرى السوريون في أي هجوم أمريكي على أراضيهم كتحدي لهم وحزب الله بدوره يستنكر انضمام لبنان للتحالف الذي تقوده الولايات المتحدة لكن سوريا ستكون ضمن المستفردين من أي ضربة توجه للإرهابيين " قال عاطف.

وأضاف" أصبحت الولايات المتحدة أكثر نضجا وعرفت حجم الخطر الإرهابي في سوريا وفي البداية قلنا إرهاب إرهاب إرهاب دون أن يصدقنا احد وبعد ذلك اكتشفوا بان ما قلناه هو الحقيقة لقد اكتشفتم بان الحيوان الذي رعيتموه وربيتموه تماما كما حدث في مرات سابقة باتي شكل خطرا عليكم ايضا ".

وفي ذات السياق قال خبراء ومحللون لبنانيون إن المعلومات الاستخبارية التي تنقلها الولايات المتحدة للجيش اللبناني ساعدت أيضا حزب الله في إحباط عدة عمليات انتحارية كانت ستستهدف جنوب العاصمة بيروت .

فعلى سبيل المثال قال المحلل اللبناني "علي رزق" لقناة الميادين " يتطلع حزب الله لرؤية معركة أمريكية إبداعية وحثيثة مع التشديد على كلمة " ابداعية " ضد داعش دون ان يفصح هذا المحلل عن مقاصده ونواياه.

وينتظر قادة حزب الله وفقا لادعاء الموقع العبري" والله" نتائج العملية الامريكية الجارية في العراق والتي قد تمتد لتشمل سوريا ويرصدون هذه العملية لمعرفة كيف ستفيدهم في معركتهم الطويلة ضد داعش .

وفيما يتعلق بإيران تحدثت وسائل إعلام غربية عديدة ونقلت عن مصادر دبلوماسية رفيع قولها بان إيران وافقت سرا على المشاركة في الحرب الأمريكية على داعش مقابل تلقيها تسهيلات وتنازلات تتعلق بملفها النووي .
|297210|