الأربعاء: 25/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

"صوت المجتمع" تنظم لقاء حول دور المؤسسات بدعم المرأة نفسياً واجتماعيا

نشر بتاريخ: 23/09/2014 ( آخر تحديث: 23/09/2014 الساعة: 13:50 )
غزة - معا - نظم برنامج "بناء وتطوير قدرات المرأة" في مؤسسة صوت المجتمع ورشة "بعنوان دور المؤسسات في تعزيز الجوانب النفسية الاجتماعية للمرأة بعد الحرب" بالتعاون مع مركز النشاط النسائي في دير البلح بحضور لفيف من السيدات، واستضافت المؤسسة الأخصائي النفسي الاجتماعي أحمد بكير.

وتحدث الأخصائي بكير عن حجم التضحيات والصمود والعطاء الذي قدمته المرأة الفلسطينية خلال مراحل الصراع مع الاحتلال، وأشار بأن المرأة عانت كثيرا خلال الحرب على غزة، وترتب على هذا العدوان العديد من الآثار التي تركت أثراً سلبياً على كل جوانب حياة المرأة الفلسطينية.

وأوضح الأخصائي بكير بأن نسبة كبيرة من الحالات التي تتعرض للصدمات النفسية تتعافى من خلال جلسات التفريغ النفسي وأنشطة الترفيه، في حين أن هناك صدمات نفسية قاسية تحتاج لعلاج نفسي عميق.

وأكد بأن معرفة الصعوبات وتحديد طبيعتها هو بمثابة مرحلة تشخيص تمكن المختصين من تحديد الاحتياجات المطلوبة وتضمن بذلك تدخل ناجح في مواجهة الأزمات.

وقد أكد بكير بأن معالجة الآثار النفسية للعدوان يقع على عاتق كافة المؤسسات ويتطلب بلورة خطة تدعم وتعزز صمود المرأة الفلسطينية وتبنى برامج ووضع آليات للعمل من أجل تقديم الدعم وتعزيز الجوانب النفسية لمساعدتها في تخطي تلك الأزمة ولاستعادة توازنها النفسي والتخفيف من حدة الضغوطات والصعوبات التي تعرضت لها خلال فترة العدوان ولكي تستطيع مواصلة مسيرة حياتها بفعالية.

وأوصت المشاركات بالتدخل عبر برامج تنموية تسعى إلى تمكين النساء وإكسابهن العديد من المهارات الحياتية لهن ولأسرهن لمواجهة أية صعوبات مستقبلية.