الخميس: 19/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

الحركة العالمية للدفاع عن الأطفال تختتم عددا من الأنشطة

نشر بتاريخ: 23/09/2014 ( آخر تحديث: 23/09/2014 الساعة: 13:37 )
رام الله - معا- اختتمت الحركة العالمية للدفاع عن الأطفال – فلسطين، ورش عمل وأياما دراسية حول "اللجان المناطقية لحماية الأطفال من الاستغلال الاقتصادي"، في 8 محافظات، هي القدس، والخليل، ورام الله، ونابلس، وسلفيت، وأريحا، وطوباس، وقلقيلية.

وأوضحت الحركة في بيان اليوم الثلاثاء أن اللجان المناطقية لحماية الأطفال من الاستغلال الاقتصادي هي جزء من شبكة حماية الطفولة التي تترأسها وزارة الشؤون الاجتماعية، وهي جسم تخصصي لمتابعة قضايا الأطفال العمال وحمايتهم من أشكال الإساءة والإهمال والاستغلال.

وأشارت إلى أن الورش سلطت الضوء على عمل الأطفال في قطاعات مختلفة من وجهات نظر مختلفة (القانونية، والصحية، والاجتماعية، والتربوية، والنفسية، والإعلامية)، كما تطرقت إلى العلاقة مع شبكة حماية الطفولة وعلاقتها مع مفتشي العمل.

وبينت أن هذه الأنشطة تأتي ضمن تعزيز المسؤولية المجتمعية لحماية الأطفال من الاستغلال الاقتصادي التي جاءت كواحدة من التوصيات الختامية للمؤتمر الوطني الحادي عشر للأطفال، التي تم تنظيمة بالشراكة مع جامعة بيرزيت لمدة يومين العام الماضي، وأكد أهمية وجود القانون وأهمية المسؤولية المجتمعية لكل من القطاع الخاص والقطاع الأهلي والرسمي في حماية الأطفال العمال.

وقالت الحركة العالمية للدفاع عن الأطفال إن الأنشطة نفذت بالتعاون مع مجلس شؤون المحافظات في المحافظات المذكورة، بالتعاون مع وزارات الشؤون الاجتماعية، والعمل، والتربية والتعليم، والحكم المحلي، والاقتصاد، وكذلك مع الغرف التجارية، والنيابة العامة، ووسائل الإعلام المختلفة، والأطفال أنفسهم، إضافة للشبكة الفلسطينية لحقوق الطفل، ومؤسسة إنقاذ الطفل، بتمويل من الاتحاد الأوروبي.

وأضافت الحركة أن كافة اللجان المناطقية الآن تستعد لتنظيم مبادرات مجتمعية تعكس العمل الجماعي والتكاملي بين القطاعات المخلتفة لحماية الأطفال من الاستغلال، وأيضا الاهتمام بمبادرات تمثل وجهة نظر الأطفال أنفسهم ستعرض في مؤتمر وطني لمدة يومين في الأول والثاني من شهر تشرين ثاني المقبل.