الأحد: 15/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

الإحصاء و الأونروا يوقعان مذكرة تفاهم لتعزيز التعاون المشترك بينهما في مجال الإحصاء

نشر بتاريخ: 06/08/2007 ( آخر تحديث: 06/08/2007 الساعة: 14:11 )
رام الله- معا- وقعت صباح اليوم مقر الرئيس للإحصاء الفلسطيني مذكرة تفاهم ما بين الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني ووكالة الغوث لتشغيل اللاجئين الفلسطينيين، وقعها عن الجانبين د. لؤي شبانه رئيس الإحصاء الفلسطيني و ( Filippo Grandi) نائب المندوب العام لوكالة الغوث لتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الاونروا) في الضفة الغربية وقطاع غزة، بحضور عدد من كلا الطرفين.

وقد اتفق الجانبان على تطوير برنامج تعاون مشترك بينهما في كافة المجالات الإحصائية.

وأشار د. شبانه إلى أن توقيع مذكرة التفاهم يأتي في سياق سعى الإحصاء الفلسطيني لتعزيز علاقاته مع المجتمع الدولي وإشراك كافة الجهات والمؤسسات الدولية في الأراضي الفلسطينية في مجال الإحصاء من ناحية تبادل البيانات والتمويل للمشاريع الإحصائية بمختلف المجالات التي ينوي الجهاز تنفيذها في كافة الأراضي الفلسطينية، مؤكداً على أهمية استمرار التعاون مع كافة المؤسسات الدولية وخصوصاً مع منظمات الأمم المتحدة.

وشكر شبانة وكالة الغوث على استخدامها البيانات الصادرة عن الإحصاء الفلسطيني خلال السنوات الماضية في مختلف المجالات من أجل وضع الخطط التنموية لأبناء الشعب الفلسطيني في كافة المخيمات الفلسطينية في الضفة الغربية وقطاع غزة، مبديا استعداده التام والكامل للتعاون مع وكالة الغوث وتزويدهم بالبيانات لدعم جهود التطوير والبناء والتنمية في مختلف مجالات الحياة في المخيمات الفلسطينية، معتبراً أن توقيع هذه المذكرة تعتبر خطوة أولى نحو تعزيز العلاقة المستقبلية بين الطرفين.

وبدوره شكر ( Filippo Grandi) الإحصاء الفلسطيني على جهوده العظيمة في توفير الرقم الإحصائي في كافة مجالات نواحي الحياة، وكذلك على جهود الإحصاء الفلسطيني في سعيه الدائم والمتواصل لتعزيز العلاقة والروابط مع منظمات الأمم المتحدة وخصوصاً وكالة الغوث لتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في الضفة الغربية وقطاع غزة، كما قدم اعتزازه الكبير بعمل الإحصاء وموظفيه الدؤوب خلال الفترة السابقة رغم الظروف الاقتصادية الصعبة التي يمر بها الشعب الفلسطيني.

وتتلخص الأهداف الرئيسية لمذكرة التفاهم في تعزيز التعاون المشترك بين الطرفين في مجال توفير المؤشرات الإحصائية حول الفلسطينيين بشكل عام واللاجئين بشكل خاص، من خلال بناء قواعد بيانات متعلقة بالمؤشرات الاجتماعية والاقتصادية وخاصة مؤشرات القوى العاملة ومعايير المعيشة والفقر.