الأحد: 22/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

غرفة بيت لحم تنظم لقاءً حول البرامج الاقتصادية الهولندية

نشر بتاريخ: 23/09/2014 ( آخر تحديث: 23/09/2014 الساعة: 15:39 )
بيت لحم -معا - نظّمت غرفة تجارة وصناعة محافظة بيت لحم لقاء عمل بالتعاون مع مكتب الممثلية الهولندية لدى السلطة الوطنية الفلسطينية حول البرامج الاقتصادية الهولندية والنشاطات المختلفة لتنمية القطاع الخاص .

في بداية الاجتماع رحَب د.سمير حزبون بالخبراء الهولنديين والمحليين، و أشار إلى أنها فرصة سعيدة أن تستضيف غرفة بيت لحم اللقاء الثاني مع الممثلية الهولندية بحضور رجال وسيدات أعمال من المحافظة، حيث تهدف هذه اللقاءات إلى تعزيز العلاقة الفلسطينية الهولندية، والاطلاع على الخبرات الموجودة في برامج ومجالات مختلفة، والاستفادة منها، واتاحة الفرص أمام فحص امكانيات التشبيك والتعاون المشترك مع القطاع الخاص الهولندي.

وفي كلمة للسكرتير الأول والمسؤول الاقتصادي في الممثلية الهولندية السيد ويناند مارشال شكر فيها استضافة الغرفة للاجتماع والحاضرين، وأشار إلى تجربة هولندا في دعم السلطة في مشاريع الزراعة والمياه والقانون، واستحداث استراتيجية جديدة في مجال الأعمال من خلال برامج موجهة للقطاع الخاص تشمل نشرة تلخص البرامج التي تقدمها PUM، و وفتح مجال عمل مع هولندا من خلال خطوط الأعمال، والعمل بمشروع جديد يقدم قروض ميسرة سيتم الاعلان عنه لاحقاً.

من جانبه قدّم مورين هريجين – مدير مشروع الخبراء الهولنديين في فلسطين، نبذة تاريخية حول برنامج PUM، وكيفية كانت البداية من خلال برنامج مشترك بين وزارة الخارجية ومؤسسات الأعمال في هولندا، وكيفية الاستفادة من خبرات وتجارب المتقاعدين بعد عمر 55 سنة في العمل.

كما قدّم د.سهيل سلطان- الخبير المحلي في المشروع عرضاً مفصلاً حول مشروع الخبراء الهولنديين الممول من الحكومة الهولندية والهدف منه، كما أشار إلى المجالات العملية التي بامكانها أن تستفيد من المشروع، وكيفية تعبئة الطلب من خلال زيارة الموقع الالكتروني، وطريقة التقديم، وطرح الحضور العديد من الاستفسارات والأسئلة بعد الانتهاء من العرض.

في نهاية الاجتماع شدّد د.حزبون إلى أهمية المتابعة مع الخبراء من خلال الغرفة التجارية، مع امكانية عقد لقاءات فردية حسب الاختصاص والنشاط من أجل الحفاظ على مبدأ الخصوصية لكل جهة.