الإثنين: 23/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

"جذور" تنظم دورة تدريبية للعاملين والعاملات في القطاع الصحي

نشر بتاريخ: 23/09/2014 ( آخر تحديث: 23/09/2014 الساعة: 15:49 )
رام الله- معا - نظمت مؤسسة جذور للإنماء الصحي والاجتماعي و بدعم من السفارة النيوزلندية في انقرة - دورة تدريبية مكثفة بعنوان: "الدعم الحيوي المتقدم للحالات الطارئة أثناء الولادة" وبحضور33 مشارك و مشاركة من الأطباء والطبيبات والقابلات القانونيات العاملين والعاملات في المستشفيات الحكومية والخاصة في مجافظة رام الله والقدس، ومن ضمن المستشفيات المشاركة، مجمع فلسطين الطبي في رام الله، مستشفى الهلال الاحمر – البيرة، مستشفى الهلال الاحمر-القدس، مستشفى المقاصد- القدس، مستشفى القدس- قلنديا ومستشفى الدجاني للولادة.

وتهدف هذه الدورة التي تعقد في الهلال الاحمر ، إلى تطوير مهارات المشاركين للتعامل مع الحالات الطارئة في الولادة؛ إذ تؤكد مديرة مؤسسة جذور د. سلوى نجاب أن الهدف الرئيس من هذه الدورة العمل على حماية الأم والطفل من الأمراض المتعلقة بالولادة وتقليص الوفيات الناجمة عن ذلك لأن هذا يعد حدثاً مأساوياً يتكرر في فلسطين ومن المتوجب الوقاية منه قدر المستطاع.

كما و حصلت جذور على رخصة حصرية من الاكاديمية الامريكية لطب الاسرة و صحة الطفل حديثي الولادة ، حيث يعتمد هذا البرنامج على التعليم الذاتي و تحسين المهارات في مجال طوارئ الولادة عن طريق إعطاء المادة الأكاديمية للمشاركين قبل شهر من موعد الدورة لدراستها والاضطلاع عليها مما يعزز فعالية مشاركتهم في المحاضرات التي تعطى لهم ضمن الدورة إضافة إلى التدريب العملي الذي يخضعون له لتحسين آدائهم الذي يتم اختباره في نهاية الدورة بامتحان للمشاركين، يحصلوا على إثره على شهادة معترف بها عالمياً.

كما أشاد الدكتور بسام أخضرإستشاري جراحة وولادة نسائية في مستشفى المقاصد و رئيس جمعية النساء و الاولادة و رئيس قسم الولادة والنسائية في جامعة القدس بهذا التدريب لما له من أهمية في تطوير برامج التعليم الطبي المستمر في فلسطين كما أشار بأن هذا هو التدريب الوحيد في فلسطين الذييستهدف مقدمي الخدمات و بناء قدراتهم و يعمل على منهجة و ترتيب بروتوكولات العمل في حال حدوث حالة طارئة. كما ان منهجية التدريب الذي حصلت جذور على ترخيص حصري له يمتاز بالشمولية في التطبيق لاستهدافه ليس فقط أطباء النسائية و لكن القابلات وأطباء الاطفال أيضا.

كما أشار الدكتور وليد البرغوتي استشاري التوليد و الامراض النسائية ببرنامج التدريب على انه التدريب الوحيد في فلسطين الذي يعمل على تقليص عدد وفيات الامهات و الحوادث المرافقة للولادة و انه يجب الاستمرار بعمل مثل هذه التدريبات للعاملين و العاملات في هذا المجال.

كما أضافت المشاركة شروق لبدي –قابله قانونية في مجمع فلسطين الطبي ان هذا التدريب يعد من أهم التدريبات التي تلقتها و ذلك يرجع الى تعدد المدارس التي يمارسها العاملين في مجال التوليد و هنا يحصل الاختلاف في التطبيق و لكن عمل هذا التدريب على توحيدهم تحت اطار واحد و هو الاهتمام بصحة الام و الطفل في اّن واحد.

كما و أشارت المشاركة من مجمع فلسطين الطبي الدكتورة ميرا المبيض الى أن المعلومات دائما موجودة و متوفرة و لكم ما يميز هذا التدريب هو وجود اطار موحد للمعلومات بطريقة علمية و سلسة ، و هنالك ترابط و تسلسل في طريقة عرض المعلومات بالتزامن مع التطبيق العملي لها و ان هذه الطريقة تعمل على تبادل الخبرات و المعرفة بين الطواقم البشرية.

جدير بالذكر أن هذه هي الدورةالخامسة و العشرون في هذا المجال، حيث بدأت مؤسسة جذور بتنظيم هكذا فعاليات منذ عام 2004 في الضفة الغربية وقطاع غزة وقامت بتدريب 705 طبيبا وطبيبة وقابلة قانونية حتى اللحظة على أمل الاستمرار وتنفيذ المزيد من الدورات والتدريبات التي يستفيد منها أكبر عدد ممكن من مقدمي الخدمات الصحية في فلسطين.