الجمعة: 20/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

السفير عريقات يبحث سبل التعاون المشترك مع وزيرة الإعلام البيلاروسي

نشر بتاريخ: 23/09/2014 ( آخر تحديث: 23/09/2014 الساعة: 17:09 )
القدس - معا - التقى السفير د. خالد عريقات سفير دولة فلسطين في بيلاروسيا بوزيرة الإعلام البيلاروسي ليليا ستانيسلافنا أنانيتش في مقر الوزارة في مينسك، حيث رحبت الوزيرة باللقاء وقالت، من أجل تطوير العلاقات وتوسيع آفاق التعاون، إنه لا بد من التركيز على المعلومات.

وخلال اللقاء قدمت الوزيرة نبذة عن الوزارة وسياستها سواء على المستوى المحلي والدولي، وتحدثت عن التجربة البيلاروسية ومقارنة بدول الأتحاد السوفيتي السابق، أشارت في حديثها بأن بيلاروسيا تأتي في مقدمة هذه الدول في تجربتها الإعلامية.

كما أشارت الوزيرة إلى أن وسائل الإعلام البيلاروسية المسجلة في الدوائر الحكومية بأعدادها الكبيرة والصادرة في جمهورية بيلاروسيا منها الحكومية والخاصة والمواقع الالكترونية.

وأعربت الوزيرة عن فخرها بوسائل الاعلام الحكومية المرئية والمكتوبة، وخاصة التلفزيون وقالت بيلاروسيا دولة ديمقراطية وكل المواضيع الدولية يتم تناولها على الشاشة الصغيرة بكل حرفية ودون تحيز لطرف على طرف.

وتحدثت عن نشاط وتطوير وسائل الإعلام، أهمها المعارض وخاصة هنا معرض الكتاب الدولي، ودور الطباعة والنشر، وأثنت الوزيرة على مشاركة فلسطين الفاعلة والدائمة في معرض الكتاب الدولي، وقدمت دعوة للمشاركة مع بداية العام القادم في المعرض وإمكانية توسيع المشاركة فيه.

تحدثت عن القاعدة القانونية لعمل جميع وسائل الإعلام، كما قالت هناك الكثير من إتفاقيات تعاون إعلامي بين الدول وبيلاروسيا، دعت العمل على توقيع إتفاقية في مجال الإعلام.

ومن جانبه رحب السفير د. خالد عريقات باللقاء معبراً بأن يكون بداية طيبة للتعاون المشترك، وتحدث السفير عن الوضع السياسي والمعاناة التي يعانيها شعبنا جراء سياسة المماطلة من الاسرائيليين في المفاوضات، و استمرارهم للحصار المفروض على شعبنا ومصادرة الاراضي والاستمرار في بناء المستوطنات، والحرب العدوانية الأخيرة على شعب فلسطين في قطاع غزة والتي من شأنها تعيق عملية النمو والتطوير في فلسطين، والتي راح ضحيتها اكثر 2100 شهيد غالبيتهم من الأطفال والنساء وكبار السن ، واكثر من 11000 جريح واكثر من 30000 منزل مدمر بين كامل وجزئي، تشريد نصف مليون يعيشون العراء والاماكن العامة وفي مدارس الوكالة.

وتحدث السفير عريقات عن عدم تنفيذ والتزام اسرائيل بالقوانين والقرارات الشرعية الدولية التي تنصف الفلسطينين، وذلك بسبب الدعم اللامحدود لإسرائيل من قبل بعض الدول.

وتحدث السفير عن توجهنا إلى مجلس الأمن لتحديد سقف زمني لإنهاء الاحتلال والذي استمر اكثر من ستون عاماً. واكثر من عشرون عاماً من المفاوضات والتي لم تحقق السلام المنشود بإقامة دولتين. وقال عريقات بأن هناك مطالبة للسلطة الوطنية الفلسطينية بالإنضمام إلى محكمة الجنايات الدولية لمحاكمة المجرمين الاسرائيلين الذين ارتكبوا جرائم حرب، وضد الانسانية.

وتحدث السفير عن موقف بيلاروسيا الداعم والمؤيد للقضية الفلسطينية، وطالب بتعزيز التعاون في المجال الاعلامي مما يسمح بتسليط الضوء على الاحداث ويعكس حقيقة ما يجري في المنطقة وعرقلة احلال السلام العادل لشعوب المنطقة.

وفي نهاية اللقاء قدم السفير عريقات دعوة للوزيرة لزيارة فلسطين.

وقد أكد السفير عريقات والوزيرة على أهمية التعاون الإعلامي وتبادل المعلومات والخبرات في إطار تنشيط هذه العلاقة، في كلا البلدين، مؤكدين على ضرورة التواصل لما فيه مصلحة للطرفين.