الإثنين: 07/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

نقابة المهندسين تنظم ورشة تدريبية حول التصميم الزلزالي

نشر بتاريخ: 24/09/2014 ( آخر تحديث: 24/09/2014 الساعة: 13:13 )
رام الله - معا - نظمت نقابة المهندسين اليوم في قاعة التدريب التابعة لها في مجمع النقابات المهنية في مدينة البيرة و بالتعاون مع مركز التخطيط الحضري والحد من مخاطر الكوارث / وحدة علوم الارض وهندسة الزلالزل في جامعة النجاح الوطنية ورشة عمل تدريبية حول التصميم الزلزالي والتخفيف من مخاطر الزلازل في فلسطين .

وشارك في اعمال الورشة التي تندرج ضمن مشروع SASPARM-FP7 والذي تنفذه جامعة النجاح بالتعاون مع مؤسسات اوروبية ومحلية حوالي 50 مشارك ومشاركة يمثلون مكاتب وشركات هندسية ومؤسسات رسمية وشبه رسمية واهلية وغيرها .

وافتتحت اعمال الورشة بكلمة ترحيبية من نقيب المهندسين المهندس احمد اعديلي ، حيث رحب بالحضور، مشيرا لاهمية موضوع الورشة .

وقال اعديلي : ان نقابة المهندسين تحرص دوما على مواكبة كافة التطورات العالمية العلمية المرتبطة بمهنة الهندسة ، من اجل زيادة وعي وكفاءة المهندسين بها وبما يتناسب مع المتطلبات والمرجعيات العالمية .

واشاد بالعلاقة المميزة التي تربط النقابة مع المركز وجامعة النجاح ومختلف المؤسسات المحلية وسواها، لافتا الى ان النقابة تولي اهتماما استثنائيا بموضوع تدريب المهندسين وخاصة الخريجين الجدد حيث تزيد بشكل دوري الموازنة المخصصة لبرامج التدريب .

ثم تحد د.جلال الدبيك مدير مركز التخطيط الحضري والحد من مخاطر الكوارث / وحدة علوم الارض وهندسة الزلالزل في جامعة النجاح الوطنية ونائب رئيس الهيئة الوطنية للتخفيف من مخاطر الكوارث عن موضوع البناء المقاوم للزلازل في فلسطين والذي تم اعتماده ودور المهندس في تحقيق ذلك .

واشار الدبيك الى زلزالية المنطقة واحتمالية حدوث زلازل بفلسطين مستقبلا ، لافتا لتاثير تربة الموقع على القوة الزلزالية .

وقال ان عدد كبير من المباني بفلسطين لا تتوفر فيها متطلبات التصميم المقاوم للزلازل ، مستعرضا اهم انماط البناء المستخدمة والتي تساهم في ارتفاع قابلية الاصابة الزلزالية للمباني .

وتناول الدبيك قي سياق محاضرته كيفية التدخل من قبل المهندس للحد من استخدام هذه الانماط او طريقة معالجتها .

ويشمل ذلك طرق البناء وطريقة تسليح العناصر الانشائية كاملة ، كما وتناول كيفية تخفيف الاضرار التي قد تحدث في البناء وخاصة الاقسام غير الانشائية مثل جدران الطوب والديكور والحجر وغيرها .

وتخلل الورشة التدريبية نقاش عام واستفسارات بين المشاركين والمحاضر .