الأحد: 08/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

الروس قادمون:الاسطول الروسي يعود الى سوريا ويرمم ميناءي طرطوس واللاذقية لاعتمادهما كقواعد بحرية ثابتة

نشر بتاريخ: 06/08/2007 ( آخر تحديث: 06/08/2007 الساعة: 19:15 )
بيت لحم -معا- للمرة الاولى منذ انهيار الاتحاد السوفيتي وانهيار الستار الحديدي تخطط روسيا للعودة بقوة الى مياه البحر المتوسط واعادة تأهيل الموانئ السورية في طرطوس واللاذقية لاعتمادها كقواعد بحرية روسية ثابته تمكن الاسطول من العمل بحرية في مياه المتوسط التي غاب عنها طويلا .

ونقلت صحيفة "معاريف" الاسرائيلية عن مصادر غربية تأكيدها بان الروس يخططون للعودة الى موانئ سوريا ومنها الى مياه البحر المتوسط لاثبات حضورهم بشكل دائم .

واعطت تصريحات قائد البحرية الروسية الادميرال فلاديمير مسورين اثناء زيارة قاعدة بحرية روسية في اوكرانيا التي قال فيها "بات تواجد الاسطول الروسي في مياه المتوسط امرا هاما لحماية الاسطول الروسي في مياه البحر المتوسط مؤشرات واضحة على صحة التوقعات الغربية حول العودة الروسية ".

وتعتزم سوريا وفقا للمعلومات الغربية وضع ميناء طرطوس واللاذقية في خدمة الاسطول الروسي وذلك في اطار صفقة الاسلحة التي عقدت بين الدولتين العام الماضي .

وقالت مصادر امنية اسرائيلية ان عودة الاسطول الروسي الى الموانئ السورية التي استخدمها طيلة سنوات الحرب الباردة مرتبطة بارتفاع حدة التوتر بين روسيا والولايات المتحدة على ضوء اصرار امريكا على خطتها بنشر منظومة الصواريخ في اوروبا الشرقية الامر الذي ترى فيه روسيا تهديدا لامنها القومي .

واعربت اسرائيل عن خشيتها من تمركز الاسطول الروسي مجددا في مياه المتوسط الامر الذي سيمكن الروس من التجسس عليها وتعقب منظومات الاسلحة المتطورة التي تصلها اضافة الى اعتراض الاتصالات العسكرية واكتشاف ما تحتويه من معلومات .