الإثنين: 07/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

انطلاق أعمال منتدى التعاون لمدراء متاحف الفنون الجميلة في بكين

نشر بتاريخ: 27/09/2014 ( آخر تحديث: 27/09/2014 الساعة: 16:17 )
الخليل - بكين - معا - افتتح في بكين العاصمة الصينية المنتدى الدولي لمدراء متاحف الفنون الجميلة 2014 في العالم العربي ومدراء المتاحف في الصين وذلك في القاعة الرئيسية للمتحف الوطني الصيني للفنون ضمن أعمال الدورة الثالثة لمهرجان الفنون العربية وبحضور رسمي من وزارة الثقافة الصينية ومن معهد الكوادر المركزي للادارة الثقافية وعدد كبير من المسؤولين عن المتاحف العربية والصينية.

ويشارك في المنتدى مندوبين عن 9 دول عربية -مصر ,اليمن ,فلسطين ,سوريا .الجزائر ,لبنان ,تونس ,عمان ,الأردن- ومن مؤسسات ثقافية مختلفة وشخصيات ثقافية وفنية مرموقة من العالم العربي واستضافة "يوي جيان" رئيس قسم آسيا وافريقيا لمصلحة الاتصال الخارجي التابع لوزارة الثقافة الصينية.

وفي كلمة الافتتاح أشاد "لي لي" يان مساعد مدير مصلحة الاتصال الأخارجي التابع لوزارة الثقافة بالوفد العربي من الدول العربية الذي يعزز العلاقات العربية الصينية وضمن نشاطات عام الصداقة الصينية العربية.

وقال بأن تبادل الخبرات من مدراء المتاحف من الجانبين يقوي العلاقات الثقافية بين الصين والبلدان العربية وفرصة لتعزيز فرص التبادل الثقافي بناء على التوجيهات من الرئيس الصيني.

وأضاف بأن وزارة الثقافة الصينية تنظر الى تطوير العلاقات الثقافية بين البلدان العربية والصين حتى ترتقي العلاقات ويزداد العمق الثقافي بين الحضارات، وذلك من خلال طريق الحرير الذي يربط الشعبين العربي والصيني، واضاف بأن سياسة الأنفتاح الصينية على العالم ستسهم في تعزيز الثقافة والتعاون.

وخلال المنتدى تم تقديم كلمات من "تانغ بين" نائب مدير متحف الفنون الجميلة بالمعهد المركزي للفنون الجميلة في الصين ومن الأردن قدم كلمة الدكتور خالد خريس المدير العام للمتحف الوطني الأردني للفنون الجميلة، ومن الصين قدمت كلمة "سون شياو يون" مديرة متحف الفنون الجميلة بجيانغسو ومن تونس قدمت سامية بن يوسف مديرة فضاء الثقافي لوزارة الثقافة التونسية، و "وهونغ ليانغ" مدير متحف الفنون الجميلة بدار الفنون الجميلة في بكين، ومريم بو عبد الله رئيسة دائرة الأتصال والنشاط الثقافي بالجزائر و "ما فنغ هوي" مدير متحف الفنون الجميلة بمقاطعة "تشجيانغ" وفرح الشيخ معاونة مدير مديرية الفنون الجميلة لوزارة الثقافة السورية.

واشتمل الجزء الثاني من المنتدى كلمات كل من "بو جونغ وانغ" مدير متحف الفنون الجميلة بمقاطعة هوبي ,والسيدة عائشة عبد الله راشد رئيسة قسم تأهيل المواقع التاريخية بوزارة السياحة في سلطنة عمان، و"لو نيننغ" مدير متحف الفنون الجميلة بمقاطعة "شانشي" سميح ابو زاكية مدير مركز فنون الطفل الفلبسطيني في فلسطين و"هاكوب سولاهيان" من لبنان ولي سعيد حجازي مدير متحف الفنون الجميلة –الأسكندرية –مصر وعبد الباسط عبد الصمد مدير المعارض للفنون التشكيلية بوزارة الثقافة اليمنية و "لي شنغ" رئيس مجلس الأدارة ونائب مدير المتحف الفني الصيني.

هذا وقد عبر مدير مركز فنون الطفل الفلسطيني الأستاذ سميح ابو زاكية خلال كلمته في المنتدى عن عمق العلاقات والصداقة الفلسطينية الصينية ودعا الى تعميق هذه الصداقة من خلال البرامج الثقافية المشتركة، طالباً من الصين والأصدقاء من الدول العربية الى مد يد العون الى فلسطين من أجل انشاء متحف الأطفال في فلسطين الذي سيتيح للأطفال من التعرف على ثقافات الشعوب الأخرى ويعمل على ايجاد ارضية مشتركة للجميع للعيش بحرية وسلام.

وتوجه بالشكر الى الشعب الصيني والى الحكومة الصينية لأتاحة الفرصة للمشاركة في هذا النشاط الدولي الثقافي المتميز والمشاركة في الدورة التدريبية وخص بالشكر المسؤولين من معهد تدريب الكوادر الثقافية المركزي، وشكر بشكل خاص جمعية الصداقة الفلسطينية الصينية في فلسطين التي اسهمت في هذه المشاركة للتعمق في الثقافة الصينية والأحساس بالروح القوية للشعب الصيني.

واشاد أيضا بالوفود العربية المشاركة ودعاهم الى تعزيز التبادل الثقافي والفني بين الدول العربية لتبادل الخبرات.

وينظم معهد تدريب الكوادر الصينية جولة شاملة للوفد العربي على المتاحف والمؤسسات الفنية في الصين تستمر لمدة شهر كامل ويشارك فيها كل من الأردن وفلسطين ومصر واليمن وتونس والجزائر وعمان ولبنان واليمن وسوريا، ويشارك في الوفد من فلسطين كل من الفنان الفلسطيني العالمي سميح ابو زاكية، مدير مركز فنون الطفل الفلسطيني والفنان الفلسطيني يوسف كتلو مدير "جاليري تراب".