الإثنين: 07/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

ورشة عمل تناقش الخطة الاستراتيجية الاعلامية الخاصة بواقع المراة

نشر بتاريخ: 27/09/2014 ( آخر تحديث: 27/09/2014 الساعة: 15:16 )
رام الله – معا - عقد اتحاد لجان المرأة للعمل الاجتماعي، ورشة عمل لاستعراض ومناقشة الخطة الاستراتيجية الاعلامية الخاصة بواقع المرأة الفلسطينية، وذلك في فندق سيزر بمدينة رام الله.

وحضر الورشة ممثلون عن وزارة شؤون المرأة وطاقم شؤون المرأة والاتحاد العام للمرأة الفلسطينية ووزارتي الاعلام والحكم المحلي وعدد كبير من عضوات الهيئات المحلية والبلدية.

ودعا المشاركون في الورشة الى تشكيل منابر اعلامية خاصة بمتابعة قضايا المرأة وكذلك اصدار دليل اعلامي لادارة الاعلام المؤسسي داخل المؤسسات النسوية، بينما طالب بعض المشاركين الى عدم تخصيص منابر اعلامية نسوية من اذاعات وصحف بل ان تكون المرأة الاعلامية ضمن الاطار العام والى اعتماد الاستراتجية لتكون وطنية وليست خاصة وكذلك التركيز على الاعلام الشعبي لاهميته في التأثير على الرأي العام المحلي.

وتأتي الخطة الاستراتيجية ضمن برنامج تعزيز مشاركة المرأة في الحياة السياسية والمجتمعية في فلسطين وبدعم من برنامج الامم المتحدة لتحقيق المساواة بين الجنسين وتعزيز وتمكين المرأة.

وقال الاعلامي والباحث عمر نزال ان اهمية التخطيط الاستراتيجي تمكن في المؤشرات التي تحلل واقع الاعلام وكذلك ادوات ووسائل جمع المعلومات والنتائج والتوصيات، مشيرا الى ان التخطيط الاستراتيجي هو احد المهارات الاساسية للقيادة والذي يشكل خارطة طريق للمؤسسات النسوية.

وبين نزال ان تحليل الواقع الاعلامي مرتبط بواقع الحريات والقوانين الناظمة للحريات وهي وثيقة الاستقلال عام 1988 والقانون الاساسي وقانون المطبوعات والنشر والتقارير السنوية التي تصدرها دوائر شؤون المرأة في الوزارات والمؤسسات الرسمية معتبرا ان القوانين المتعلقة بالعمل الاعلامي هي قوانين غير منسجمة مع الواقع كونها اصبحت تاريخية وقديمة بحيث ان ما يعطى الاعلام من حريات يسلبه قانون العقوبات .

بدوره قدم الاعلامي خالد الفقيه عرضا للخطة التنفيذية الاعلامية حول المشاركة السياسية للمرأة وواقع الاعلام في الاراضي الفلسطينية، داعيا الى تأسيس منتدى اعلامي خاص بمتابعة هموم وقضايا المراة وكذلك التركيز على الانتاج التلفزيوني والعمل الدرامي وعدم التقليل باهيمة الاعلام الشعبي في تشكيل الراي العام وكذلك طالب باعتماد دليل لادارة الاعلامي المؤسسي الخاص بالمرأة ورصد ميزانيات مستقلة لمتابعة قضايا المراة اعلاميا.

ودعا ممثل برنامج الامم المتحدة للمساواة بين الجنسين وتعزيز وتمكين المراة علاء عايش الى ايجاد التعاون المشترك للوصول الى الاهداف المشتركة وكذلك تعزيز دور المؤسسات الشريكة واعطائها القدرة على تحليل الاعلام واستثماره لخدمة قضايا المراة والاستثمار في الطاقة البشرية لتحقيق هذه الاهداف.

هذا وتخلل الورشة مداخلات اثرت النقاش، وأكدت في مجملها ضرورة الارتقاء وتطوير الوضع القائم حاليا، للوصول الى مستوى افضل على مختلف الصعد.