الأربعاء: 25/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

الخندقجي يطلع وفد من نشطاء حزب العمل النرويجي على اوضاع المحافظة

نشر بتاريخ: 28/09/2014 ( آخر تحديث: 28/09/2014 الساعة: 14:10 )
طوباس- معا - استقبل محافظ طوباس والاغوارا لشمالية اللواء ربيح الخندقجي وفعاليات المحافظة صباح اليوم وفدا نرويجيا من نشطاء حزب العمل تراسه د .صلاح زملط عضو البرلمان النرويجي وممثل الجالية الفلسطينية في النرويج وذلك في اطار جولة يقوم بها الوفد الشبابي النرويجي للاطلاع على ما تعانيه المحافظات من انتهاكات اسرائيلية مستمرة لحقوق الشعب الفلسطيني ومقدراته.

جاء ذلك قبيل جولة ميدانية للوفد الضيف لقرى العقبة والمالح وعاطوف وسهل البقيعة وبلدة طمون حيث زار خلالها الوفد المرافق الحيوية والمصانع الغذائية في القرى واطلع على اثار الانتهاكات الاسرائيلية فيها والتي تعيق تحقيق التنمية وتضيق على المواطنين حياتهم ومدى الاصرار والتحدي التي تعيشه تلك القرى والبلدات في وجه تحديات الاحتلال وممارساته.

ونقل المحافظ الخندقجي للوفد الضيف تحيات الرئيس محمود عباس والذي يسعى الى تحقيق السلام العادل الذي يحقق مطالب الشعب الفلسطيني بالحرية والاستقلال وانهاء الاحتلال، مستعرضا ما تعيشه المحافظة من انتهاكات وممارسات عنصرية يومية تهدف الى تفريغ منطقة الاغوار من ساكانيها وتهجيرهم وتوسيع رقعة الاستيطان ومصادرة مزيد من اراضي المواطنين مما ينعكس بشكل سلبي على التطور الزراعي والاقتصادي بالمحافظة اضافة الى تعريض حياة المواطنين الى الخطربشكل مباشر من خلال التدريبات العسكرية بين مسكانهم بالذخيرة الثقيلة والحية والتي ادت الى جرح واستشهاد العديد منهم خلال السنوات الاخيرة.

كما اشار المحافظ الى الخناق المفروض على المحافظة وحواجز الاحتلال العسكرية التي تعيق الحركة التجارية والسكانية داعيا المجتمع الدولي للعب دور اكثر قوة في لجم سياسية الاحتلال.

وفي قرى العقبة والمالح والمضارب البدوية استمع الوفد الضيف الى شرح عن معاناة تلك القرى جراء ممارسات الاحتلال وتدريباته العسكرية وهدم المساكن التي ادت الى تهجير المئات من ساكنيه على مدار اعوام الاحتلال وعن منع حكومة الاحتلال توصيل الخدمات الاساسية من المياه والكهرباء الى تلك القرى واعتمادها على مصادر بديلة مكلفة، كما اطلع الوفد في قرية العقبة على مصانع المواد الغذائية والتي تعتبر تحدي وجود لدى ساكني القرية.

وزار الوفد النرويجي بيت تعبئة الاعشاب الطبية في بلدة طمون والذي يعبر عن اصرار المزارع الفلسطيني على المضي قدما رغم معيقات الاحتلال كما اطلع الوفد في زيارته لقرية عاطوف على الخندق الترابي الذي اقامه الاحتلال مطلع انتفاضة الاقصى وحرم من خلاله المزراعين من استخدام مئات الاف الدونمات الخصبة بالمنطقة وعلى انتهاكات الاحتلال بالقرية التي تعتبر من القرى الصامدة في وجه الممارسات الاسرائيلية التعسفية.

وعبر الوفد النرويجي عن تضامنه مع اهالي المحافظة وتمنياته للشعب الفلسطيني بالحرية والاستقلال وقال عضو البرلمان النرويجي " من خلال زيارتنا هذه شاهدنا عن قرب المعاناة والمأساه التي يعيشها المواطن الفلسطيني على ارضه وسنقوم بنقل هذه المعاناة الى المواطن النرويجي والحكومة النرويجية كما سنقوم بترتيب زيارات قادمة اخرى لقطاعات اكبر.

وفي نهاية الجولة قدم المحافظ الخندقجي هدايا تذكراية للوفد الضيف من وحي التراث الفلسطيني مثمنا الزيارة التي تعبر عن مدى التضامن الدولي مع شعبنا الفلسطيني ومع حقوق الشعب الفلسطيني بالحرية والانعتاق من نير الاحتلال.

ويسعى الوفد النرويجي لتشكيل قوى ضغط على الحكومة والبرلمان لمساندة الشعب الفلسطيني في مواجهة قوى الضغط الداعمة الى اسرائيل والسعي الى اتخاذ قرار ضط الاستيطان والعدوان الاسرائيلي مثل المقاطعة وتكون قوى ضغط في البرلمان والتجمعات السكانية لحزب العمل.