الجمعة: 04/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

إسرائيل تحيط الكيبوتسات القريبة من غزة بجدار أمني "ذكي"

نشر بتاريخ: 29/09/2014 ( آخر تحديث: 30/09/2014 الساعة: 11:44 )
بيت لحم - معا - قرر الجيش الإسرائيلي والمؤسسة الأمنية ردا على ما أسموه بتفاقم الخطر القادم من قطاع غزة خاصة المتعلق بتسلل "مخربين" عبر الإنفاق إحاطة التجمعات السكنية الإسرائيلية في منطقة "غلاف غزة" والقريبة من حدود القطاع بجدار أمني ثان وصفه موقع "والله" الالكتروني الذي كشف النقاب اليوم الاثنين عن المخطط بالجدار الذكي.

وسيحذر الجدار الذكي غرفة عمليات ستقام في المجلس الإقليمي وسترتبط أيضا بغرفة العمليات التابعة للواء العسكر فور وقوع عملية تسلل.

" لقد بدأ العمل في البلدات المعنية بالأمر والهدف هو إضافة مكون امني آخر يحذرنا من خطر التسلل ويساعد قوات الأمن في الميدان في مواجهتها للأخطار القادمة من غزة وهي كثيرة" قال مصدر عسكري كبير في القيادة العسكرية الجنوبية.

وأضاف " هدف جزء من عمليات التسلل لتنفيذ عمليات "تخريبية" فيما تهدف بعضها إلى إيجاد فرصة عمل داخل إسرائيل وبالنسبة لنا ننظر أولا وقبل كل شيء لكل من يجتاز الجدار على انه إرهابي لذلك سيمنحنا الجدار الجديد في حال نجح "مخرب" باجتياز الجدار الأول فرصة معرفة فيما إذا دخل إلى التجمع السكني أم لا".

ونقل الموقع عن مصدر امني آخر وصفه بالرفيع قوله " هذه خطوة من بين سلسلة خطوات أوصى بها وزير الجيش واصدر تعليماته بشأنها بينها توسيع دائرة الحماية والتحصين خاصة داخل وحول المؤسسات التعليمية والمباني العامة ويجري حاليا تنفيذ هذه الأعمال بما في ذلك إقامة الجدار عبر تمويلها من ميزانية الجيش".

ويدور حاليا نقاش بين القادة العسكريين ورؤساء المجالس المحلية المعنية حول متى يتم تشغيل المنظومة الأمنية الجديدة وبأي شكل تعمل وذلك لمنع أو تقليص التحذيرات الكاذبة أو الخاطئة الناجمة مثلا عن حركة المزارعين في المناطق المعنية خلال ساعات النهار.