الأربعاء: 25/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

أهالي رهط والنقب يودعون المربي سليمان الزبارقة

نشر بتاريخ: 30/09/2014 ( آخر تحديث: 30/09/2014 الساعة: 17:10 )
بئر السبع - معا - شارك الآلاف من أهالي رهط والنقب والمركز والمثلث ظهر اليوم الثلاثاء في تشييع جثمان الاستاذ المربي سليمان الزبارقة (أبو المأمون)، الذي توفي الليلة الماضية عن عمر يناهز 61 عاما، وذلك في المقبرة الغربية في مدينة رهط.

ولد سليمان الزبارقة في منطقة كسيفة في عام 1953 وتلقى دراسته الابتدائية في البلدة وانهى الثانوية في مدرسة الطيرة الثانوية عام 1972، ومن ثم التحق لمواصلة تعليمة في الجامعة العبرية لدارسة اللقب الأول في اللغة العربية وآدابها وقواعد اللغة العبرية. في عام 1976 بدأ مسيرته في التدريس والتعليم، حيث بدأ يعمل مدرسا للغة العربية في مدرسة كسيفة الثانوية، وفي عام 1980 حط الرحال في مدرسة رهط الثانوية كمدرسا للغتين العربية والعبرية إلى أن خرج إلى التقاعد هذا العام. في عام 2006 عاد مرة اخرى إلى الجامعة العبرية حيث حصل على اللقب الثاني في اللغة العربية والتي أحبها واحبته كثيرا.

أبو المأمون كان علما من اعلام اللغة العربية في رهط والنقب، افنى حياته في تدريسها على مدار 36 عاما وكان أول عربي من بدو النقب يحصل على لقب أول في اللغة العربية وآدابها وقواعد اللغة العبرية من الجامعة العبرية في القدس. وقد عمل سنوات مدققا للغلة العربية في صحيفة "الأسبوع العربي" المحلية الصادرة في النقب.

عمل على مدار أكثر من 30 عاما مربيا ومدرسا للغة العربية في مدرسة رهط الثانوية، كما عمل مديرا لسنة واحدة فيها عام 1984. كما وعمل مصححا لامتحانات البجروت على مدار عشرات السنوات، ومرشدا ومحاضرا لمعلمي اللغة العربية في عشرات دورات الاستكمال. هذا العام خرج إلى التقاعد من مهنة التدريس.