الأربعاء: 25/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

م.غنيم يترأس الاجتماع المعد لبحث مشاريع المياه لاعمار غزة

نشر بتاريخ: 30/09/2014 ( آخر تحديث: 30/09/2014 الساعة: 14:59 )
رام الله - معا - تراس م. مازن غنيم اليوم الاجتماع المخصص لبحث رزمة من المشاريع المعدة من قبل البنك الدولي لاعادة اعمار قطاع المياه في غزة بعد العدوان وذلك بحضور ممثلي عن البنك الدولي وسلطة المياه ومصلحة مياه الساحل.

وجاء عقد هذا اللقاء للتركيز على المفاوضات الفنيه والقانونية المتعلقة بتوفير تمويل مالي يقدر ب 11.7 مليون دولار من خلال صندوق تطوير البنى التحتية الذي يديره البنك الدولي تحت اشراف الحكومة الفلسطينية.

ويشمل تمويل اجزاء من الاضرار التي حدثت لقطاع المياه ابان الاعتداء الاسرائيلي على قطاع غزة، حيث كانت سلطة المياه ومصلحه مياه بلديات الساحل بعد العدوان الاخير قد قدرت تكلفه الاضرار التي تحتاج الى تدخل عاجل وسريع (اغاثي) ب 36,287,148 مليون دولار امريكي والذي يشمل توفير مضخات و مولدات وتزويد وقود ، تزويد مياه للشرب و الاستخدام المنزلي و اجراء بعض الاصلاحات العاجله و تاهيل للخزانات محطات الضخ والابار ومحطات تحلية المياه ومحطات معالجة المياه ومحطات ضخ المياه العادمة وشبكات المياه والخطوط الناقلة ، حيث باشرت مصلحة مياه بلديات الساحل منذ وقف العدوان و بالتنسيق مع سلطه المياه بالبدء بتنفيذ بعض هذه الاعمال .

كذلك تشتمل المنحة تخصيص اموال لتغطية نفقات الاشراف والمراقبة الى جانب تغطية نفقات مصلحة مياه الساحل بما يتضمن توفير وحدات الكلورة والوقود ونفقات الكهرباء الخاصة بمقرات مصلحة المياه.

كذلك تم خلال اللقاء الاتفاق على الانتهاء من تحضير الوثائق الخاصة بالمشاريع وخطة العطاءات ليتسنى العمل على تنفيذ الاتفاقية بداية مطلع شهر تشرين ثاني من العام الحالي، حيث كانت سلطة المياه من اوائل المؤسسات التي استطاعت توفير تمويل لاعادة تحسين قطاع المياه في غزة مستفيدين من تمديد الاتفاقيات المختلفة الموقعة مع الدول الممولة من خلال طلب تمويل اضافي ضمن هذه الاتفاقيات.

ومن الجدير ذكره ان سلطة المياه ستعمل على توقيع اتفاقية مالية مع بنك التنمية الالماني في القريب العاجل بقيمة مالية تصل الى 9 مليون يورو للعمل بنفس الاهداف المتعلقة باعادة الاعمار في قطاع غزة.