الأربعاء: 09/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

اسرائيل تواصل منع خبراء البيئة من الوصول لغزة

نشر بتاريخ: 30/09/2014 ( آخر تحديث: 01/10/2014 الساعة: 12:26 )
غزة- معا- حذرت رئيسة سلطة جودة البيئة عدالة الأتيرة من اعادة استخدام الأماكن التي تعرضت للقصف قبل اجراء فحوصات من قبل سلطة البيئة عليها.

وأكدت الاتيرة في حديث لـ معا انه من المفترض ان نكون في قطاع غزة قبل 12 يوما برفقة خبير بيئي كان سيقوم بإعداد دراسة عن الوضع البيئي في كل قطاع غزة وهذا الخبير موفد من الأمم المتحدة, ولكن اسرائيل رفضت ان يدخل غزة مضيفة ان هذه الخطوة جاءت لإخفاء الحقيقة ومنع اظهارها للعالم.

وأضافت الأسيرة أنه "حسب قرار حكومتنا جئنا لنجسد وجود سلطة البيئة حسب قرار المصالحة وحكومة الوفاق الوطني , وان نعمل سويا من أجمل حمل هذا الملف وهذا العبء الكبير على البيئة.

وأضحت الاتيرة في قولها " اننا سننضم للاتفاقيات البيئية الدولية لمعاقبة اسرائيل وسنقوم بمحاكمة اسرائيل على الجرائم التي انتهكت بحق المدنيين والبيئة".

وفي سياق اخر قالت الاتيرة أن سلطة البيئة تتواصل مع كل المؤسسات التي تعمل من أجل البيئة, ومع برنامج الامم المتحدة للبيئة من أجل الاسراع في اعداد تقرير حول الوضع البيئي في كل القطاع وأننا ننتظر الطرف الاسرائيلي ان يسمح للخبراء بدخول غزة ليقوموا بعملهم.

وأكد منذر شبلاق مدير مصلحة مياه بلديات الساحل ان ما قامت به اسرائيل هو ضرب ممنهج للبنية التحتية, وتم تدمير حوالي 26 بئر و11خزان للمياه وتدمير محطات تحلية بالإضافة الى تدمي جزئي لبعض محطات المعالجة.

وأضاف "نتوقع خلال أيام قليلة أن يأتي وفد من المؤسسة الأممية للبيئة حسب ما ذكرت الاتيرة, ونتمنى أن يبدأ عمله بشكل عاجل لأخذ عينات للتربة والهواء والخزان الجوفي لنتعرف على ما حدث وإيجاد حلول لمعاجلة ما يمكن معالجته".