الإثنين: 07/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

م.غنيم يبحث مع ممثلي الرباعية دعم تطوير قطاع المياه

نشر بتاريخ: 01/10/2014 ( آخر تحديث: 01/10/2014 الساعة: 15:40 )
رام الله - معا - بحث م.مازن غنيم رئيس سلطة المياه مع ممثلي اللجنة الرباعية تيم ويليام وميشيل نوار سبل دعم تطوير قطاع المياه الفلسطيني من خلال المساعي والجهود الدولية للنهوض بقضايا قطاعي المياه والصرف الصحي والحد من المعيقات التي تعرقل العمل في تنفيذ واتمام المشاريع.

في بداية اللقاء قدم ويليام شرحا مبينا من خلاله موقف الرباعية الداعم للجهود السياسية من اجل اعمار غزة و تحسين العمل في مشاريع الضفة من خلال العمل على تذليل العقبات. مضيفا ان الرباعية تتابع الملفات المختلفة من النمو الاقتصادي والحركة وادخال المواد وبرنامج الحكم الرشيد، مضيفا انها عملت على تطوير الخطة الاقتصادية و التي تشمل كافة القطاعات واهمها قطاع المياه، ومؤكدا في الوقت ذاته على ان الرباعية على استعداد للعب دور فاعل فيما يتعلق بالاطار السياسي المتعلق بالمياه و الصرف الصحي و تنسيق العمل من اجل تحقيق الاهداف التطويرية و الانسانية .

من جانبه اكد م. مازن غنيم بترحيب سلطة المياه بدور اللجنة الرباعية ومكتب توني بلير من خلال بذلهم ومساعيهم السياسية التي يقومون بها لتمكين العمل في التطوير في فلسطين و بالاخص في قطاع المياه من خلال التنسيق والمساعدة في تقريب وجهات النظر. متطرقا الى عناصر الخطة القطاعية للمياه والصرف الصحي والتي من اهمها تطوير مصادر مياه اضافية في فلسطين والتي ارتكزت اليها الخطة الاقتصادية التي قام مكتب الرباعية بتطويرها والتي بدورها ستسهم بتحسين الواقع الفلسطيني وتحسين الخدمة لهذا القطاع الحيوي ومن اهمها المياه الاضافية لغزة حسب الاتفاقية المرحلية وتطوير مصادر مياه من الخزان الجوفي الفلسطيني والتحلية من البحر او المصادر المالحة مثل نبع الفشخة.

واضاف م. غنيم ان سلطة المياه تتطلع لدور فاعل للرباعية والجانب الامريكي من اجل تسهيل و تنفيذ اتفاق تزويد غزة ب 5 مليون اضافية حسب الاتفاق المرحلي، منوها انه في هذا الاطار تم تحضير ورقة موقف حول اسعار هذه الكميات و والتي تم تنظيمها ببرتكول الاسعار الموقع مع الجانب الاسرائيلي وان اي سعر جديد يجب ان ينظم باتفاق جديد بين الطرفين، مشيرا الى ان سلطة المياه ما زالت تطالب بهذه الكمية حسب الاتفاق المرحلي و تدعو الى الضغط من اجل تنفيذه والبدء بضخ 2 مليون متر مكعب في هذه السنة لحين الانتهاء من بناء الخزان الذي دمره الجانب الاسرائيلي ابان العدوان الاخير على قطاع غزة.