الأحد: 29/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

شرق البحر المتوسط للخدمات التعليمية تطلق أول موقع إلكتروني للخدمات الجامعية في فلسطين

نشر بتاريخ: 07/08/2007 ( آخر تحديث: 08/08/2007 الساعة: 00:35 )
رام الله -معا- مؤسسة شرق البحر المتوسط للخدمات التعليمية عن إطلاق موقعها الالكتروني على شبكة الانترنت (www.emes.ps) لتكون أول مؤسسة خدمات تعليمية تعنى بخدمة الطلبة الثانويين والجامعيين تطلق موقعاً الكترونياً خاصاً بهذه الخدمات في فلسطين.

وأوضح هيثم يخلف مدير عام المؤسسة في بيان وصل معا نسخة منه أن خدمة الموقع الالكتروني لم تأت للترويج لنشاطات وخدمات المؤسسة فقط بل ولخلق تواصل مباشر ومستمر مع الطلبة الثانويين والجامعيين المعنيين بالدراسة في الجامعات العربية والأجنبية لكافة التخصصات وفي 16 دولة حول العالم.

وقال ان موقع المؤسسة على شبكة الانترنت يتميز بعرض معلومات متنوعة وشاملة عن التخصصات الدراسية والبرامج الأكاديمية التي تقدمها نخبة من الجامعات والكليات العربية والأجنبية. كما يوفر الموقع شرحاً تفصيلياً عن الأقساط الجامعية وتكاليف المعيشة والنفقات التي يحتاجها الطالب خلال تواجده في البلد المقصود.

واضاف :"يمكن للطالب الزائر للموقع تقديم طلبات الالتحاق بالجامعات المختلفة عن طريق الانترنت من دون الحاجة لزيارة المؤسسة في مدينة رام الله وتتم متابعة الطالب للتأكد من صحة المعلومات والملفات المرفقة لاحقاً. وبالتالي توفر المؤسسة خدمة التواصل مع المعنيين من الطلبة للتسجيل، بالإضافة لخدمة الاجابة عن الاستفسارات المتنوعة التي قد يحتاجها الطالب المعني بالدراسة في الخارج".

وشدد يخلف على أن المؤسسة تقدم رزم متكاملة من الخدمات الجامعية للطالب الفلسطيني المعني بالدراسة في الخارج وبأقل التكاليف، وتتضمن: القبول الجامعي أو قبول اللغة، توفير المعلومات اللازمة عن البلد والمدينة والجامعة ومصاريف المعيشة، حجز السكن الجامعي، توفير الاستقبال في المطار أو المرافقة للبلد المقصود، المساعدة في التسجيل وجولة في المدينة والحرم الجامعي.

وأضاف يخلف "لقد وقعنا العديد من مذكرات التعاون والاتفاقيات مع نخبة من الجامعات العربية والأجنبية العريقة والتي تتناسب أقساطها مع أوضاع الشعب الفلسطيني الحالية، كما حرصنا أن تتوفر التخصصات المتنوعة ضمن جامعات وكليات تتوزع على أكثر من 15 دولة حول العالم".

وتقوم مؤسسة شرق البحر المتوسط للخدمات التعليمية بالتواصل المباشر مع الطلبة الثانويين في المدن الشمالية للضفة الغربية عن طريق تعاونها مع مكتب إكسبرتس للعلاقات العامة، والذي سيكون نقطة الوصل بين الطالب والمؤسسة في الأشهر القادمة لتخفيف عبء التنقل لمدينة رام الله لتقديم طلبات الالتحاق بالجامعات، وتصديق الشهادات والحصول على المعلومات التي يحتاجها الطالب عن طبيعة التخصصات والأقساط وتكاليف المعيشة في مختلف البلدان العربية والأجنبية.

من جهة أخرى، بين يخلف أن المؤسسة تتطلع لتوفير رزمة أخرى من الخدمات في المستقبل القريب منها: توفير خيارات نوعية لتخصصات الماجستير والدكتوراه، وتوفير خدمة التفاعل بين الطلبة لتبادل الآراء والخبرات في مجالات التعليم العالي، وتوفير خدمة التعليم الالكتروني لمختلف التخصصات والشهادات الجامعية لنخبة من الجامعات العربية والعالمية. وتعكف شركة "بلو أي تي" المتخصصة بتصميم وتطوير المواقع والأنظمة الالكترونية تنفيذ الموقع الالكتروني الخاص بالمؤسسة والاشراف عليه.

توقع إتفاقية تعاون لتسهيل تسجيل الطلبة في إسبانيا
.........................................................................

كما وقعت مؤسسة شرق البحر المتوسط للخدمات التعليمية مذكرة تفاهم وتعاون مع مؤسسة الأندلس للحلول التعليمية والثقافية (AECS) والتي تتخذ من مدينة غرناطة في إسبانيا مركزاً لها، وذلك لتسهيل تسجيل الطلبة الثانويين والجامعيين الفلسطينيين الراغبين بالدراسة في إحدى الجامعات الإسبانية. وتتضمن المذكرة توفير دراسة اللغة الإسبانية لطلبة البكالوريوس والماجستير والدكتوراه، بالإضافة لإعداد طالب البكالوريوس وتأهيله لاجتياز امتحان القبول الجامعي لإحدى جامعات مقاطعة الأندلس في إسبانيا واجراء المعاملات اللازمة له للتسجيل حسب التخصص المرغوب.

وأعرب هيثم يخلف مدير عام مؤسسة شرق البحر المتوسط للخدمات التعليمية عن سعادته لتوقيع مذكرة التفاهم مع رامي عبد الهادي مدير التطوير في مؤسسة الأندلس للحلول التعليمية والثقافية، موضحاً أن هذه المذكرة تأتي للتسهيل من الاجراءات المعقدة التي يحتاج الطالب للقيام بها حتى يستطيع التسجيل في إحدى الجامعات الإسبانية.

وأضاف يخلف "إن الخيارات الأكاديمية التي توفرها أوروبا وبالأخص إسبانيا للطلبة الأجانب متنوعة وبتكلفة متواضعة حيث لا تتجاوز أقساط السنة الدراسية مبلغ 1000 يورو، وبالتالي فإن هذا الخيار يشكل فرصة مميزة لطلبة فلسطين الراغبين بالدراسة في الخارج ولجميع التخصصات والشهادات".

من جهة أخرى أعرب عبد الهادي عن ارتياحه لتوقيع مذكرة التفاهم مع المؤسسة مشدداً على دور مؤسسة الأندلس للحلول التعليمية والثقافية في ربط الثقافات العربية مع نظيرتها في إسبانيا، موضحاً "لقد إخترنا فلسطين البلد الأول للانطلاق لمنطقة الشرق الأوسط. وكان اختيارنا لمؤسسة شرق البحر المتوسط للخدمات التعليمية لتمثلنا في فلسطين والشرق الأوسط خياراً استراتيجياً نظراً للجهود التي تبذلها في فلسطين وفي المنطقة. كما أن تطلعات الطلبة الفلسطينيين في نوعية الخدمات والتكلفة المعقولة تجتمع في ميزات هذه المؤسسة".

وتقدم مؤسسة الأندلس للحلول التعليمية والثقافية برنامجاً متكاملاً لطالب الثانوية العامة يشمل دورات اللغة والمواد التحضيرية للقبول في التخصص المطلوب، بالإضافة لرزمة من الخدمات اللوجستية والنشاطات الثقافية والترفيهية بتكلفة 3000 يورو. كما تتابع المؤسسة تقديم طلبات التجسير والماجستير والدكتوراه للطلبة المعنيين.