الأحد: 29/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

وزارة التربية والتعليم العالي بغزة تعرض نتائج تقييم برنامج محو الأمية وتعليم الكبار

نشر بتاريخ: 08/08/2007 ( آخر تحديث: 08/08/2007 الساعة: 01:24 )
غزة -معا- عقدت وزارة التربية والتعليم العالي ورشة عمل جرى خلالها عرض نتائج تقييم برنامج محو الأمية وتعليم الكبار وذلك بمقر الوزارة بغزة، بحضور د. هيفاء الاغا مدير عام التعليم العام بالوزارة، ود. محمود الأستاذ من جامعة الأقصى، وأ. نعمان الشريف مدير عام العلاقات وأ. سهيل مرتجي مدير التعليم العام وأ. علي أبو عودة مدير التعليم الخاص ود. خليل حماد مدير دائرة المناهج بالوزارة.

وافتتحت د. هيفاء الأغا الورشة حيث ركزت في كلمتها على حرص الوزارة على الاهتمام بتقديم منهاج فلسطيني مميز يراعي الخصوصية الفلسطينية ويتجاوز التجزئة كما ركزت على اهتمام الوزارة ببرامج التعليم غير النظامي عامة وبرنامج محو الأمية وتعليم الكبار خاصة حيث تم إدراج ذلك في خطة الوزارة الخمسية الجديدة للأعوام 2007 - 2012 .

بدوره قام د. محمود الأستاذ بعرض دراسة تحليلية لنتائج برنامج محو الأمية لتعليم الكبار ثم جرى النقاش حول أنجع السبل لتطوير البرنامج وتحسينه لتعم المصلحة على كافة الطلاب من الصغار والكبار.

وخرجت الورشة بتوصيات عديدة دعت في مجملها إلى الاهتمام بمحو الأمية الوظيفية والحضارية بالإضافة إلى الأمية الأبجدية التي تركز عليها الوزارة، كما ودعت إلى تطوير البرنامج من حيث المدة الزمنية وإدخال مباحث جديدة تنسجم وحاجات الدارسين كاللغة الإنجليزية وتغيير الكتب الدراسية للبرنامج بما يراعي حاجات الكبار.

هذا وأشرفت على الورشة أ. اعتدال العجوري رئيس قسم التعليم غير النظامي بالوزارة، ومن الجدير ذكره أنه شارك في الورشة 33 مشاركا من الوزارة ومديريات التربية والتعليم في المحافظات الجنوبية شملت رؤساء أقسام التعليم العام، وبعض مديري مراكز محو الأمية، وعدد من المعلمين ومن خريجي البرنامج .