الإثنين: 07/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

الشيخ يكشف لـ معا...اليات الاعمار ولم الشمل ورواتب غزة

نشر بتاريخ: 02/10/2014 ( آخر تحديث: 02/10/2014 الساعة: 11:00 )
رام الله- مقابلة خاصة معا- خص حسين الشيخ وزير الشؤون المدنية وكالة معا مقابلة تحدث من خلالها حول مواضيع هامة تتعلق باعادة اعمار غزة واليات ادخال المواد, وقضية رواتب موظفين غزة, وموضوع لم شمل العائلات الخارجية والداخلية .

وقال وزير الشؤون المدنية ان حكومة التوافق بكامل وزرائها سوف تتوجه الى قطاع غزة بعد عطلة عيد الاضحى المبارك وتقف امام التطورات والتحضيرات لإعادة الإعمار وتكريس دور الحكومه في كل مناحي الحياه والوزارات وفق ما تم الاتفاق عليه في القاهرة مع حركة حماس.

واضاف لمعا ان اجتماع الحكومة سيكون الاول منذ تشكيلها وله دلالات كبيرة اهمها بسط سيطرتها على القطاع وان تقوم بمسؤولياتها بشكل مباشر تجاه المواطنين .

اعادة الاعمار:

كشف الشيبخ عن ان لجنة ثلاثية جرى تشكيلها من السلطة والامم المتحدة واسرائيل حيث باشرت اجتماعاتها لبحث ادخال كل مواد البناء دون استثناء وتحت رقابة مئات المراقبين من الامم المتحدة على تلك المواد منذ دخولها وحتى التنفيذ .

واوضح وزير السؤون المدنية انه جرى اجتماع الاربعاء لتلك اللجنة والخميس سيكون لها اجتماع اخر لبحث اليات التنفيذ لادخال مواد الاعمار والكهرباء والمياه وكل ما نتج عن العدوان سيضعون له حلول خاصة وان هناك فصل شتاء لذلك هناك اتفاق على سرعة الترميم لايواء العائلات .

واضاف ان اعادة الاعمار ستبدا فور انتهاء مؤتمر المانحين المقرر عقده في القاهرة .

كما ان هناك طواقم فلسطينية من قطاع غزة والضفة سوف يبدؤون العمل على معبري بيت حانون وكرم ابو سالم حيث كانوا سابقا في تلك المواقع لتسهيل ادخال المواد الى غزة.

ونوه ان حركة حماس موافقة على تلك التفاصيل دون اعتراض على اي شيء , مشيرا في ذات الوقت ان مواد الاعمار لن تكون كلها من اسرائيل بل ربما من الاردن ومصر ايضا .

وقال ان هناك الية لتوسيع معبر كرم ابو سالم كي تدخل عبره 700 شاحنة يوميا, وتوسعة المنطقة الصناعية لمعبر بيت حانون ليصل عدد الشاحنات الى 1500 شاحنة يوميا .

الرواتب:

اوضح الشيخ ان قطر استعدت لدفع 30 مليون دولار لمرة واحدة وهذا لن يحل المشكلة, مؤكدا ان اجتماع القاهرة الاخير مع حماس تم الاتفاق على ان يطبق بند اتفاق الشاطيء وهو ان تقوم لجنة ادارية وقانونية بدراسة الوضع للموظفين والبحث عن حل جذري فورا.

واضاف ": ان امكانيات السلطة المالية لا تسمح بان تدفع رواتب للموظفين في غزة فضلا عما ستواجهه السلطة من خطوات تصعيدية على اثر التوجه الى مجلس الامن للتصويت على خطة الرئيس عباس المتعلقة بتحديد سقف زمني لانسحاب اسرائيل من حدود 67.

ولفت الوزير الى ان السلطة تسعى ايضا الى الحصول على موافقة علنية من اسرائيل والولايات المتحدة على موضوع رواتب غزة كي لا تحصل مشكلة فيما بعد كما حصل للبنك العربي ....هناك موافقة غير معلنة لكن هذا غير كاف".

لم الشمل:

كشف وزير الشؤون المدينة عن حصول السلطة على موافقة الجانب الاسرائيلي على لم الشمل الداخلي لعائلات فلسطينة ولد ابناؤها في اراضي السلطة ولم يسجلوا وليس لديهم هويات وعددهم حوالي 500 عائلة .

اما فيما يتعلق بلم الشمل الخارجي, قال الشيخ ان الجانب الفلسطيني طالب اسرائيل بتفعيل لم الشمل الخارجي والمخالفين في مناطق السلطة كي يفعل من جديد وننتظر الرد الاسرائيلي.

مقابلة بسام ابو عيد

|298525|