الإثنين: 07/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

باليوم الدولي للمسنين- كبار السن من الأسرى بالسجون بلا رعاية

نشر بتاريخ: 02/10/2014 ( آخر تحديث: 02/10/2014 الساعة: 18:18 )
رام الله - معا - طالب مركز الأسرى للدراسات المؤسسات الدولية والعاملة في مجال رعاية كبار السن بالتدخل لانقاذ حياة الأسرى المسنين في السجون، والمعرضة حياتهم للخطر الشديد بسبب سوء أوضاعهم الصحية وعدم وجود رعاية وعناية طبية.

وأضاف المركز ان الأسير فؤاد الشوبكي (75) عاماً، يعدّ أكبر الأسرى سناً في السجون ومحكوم بالسجن (20) عاما، ويعاني من ورم كان قد اكتشف مؤخراً في خاصرته، بالإضافة إلى معاناته بسبب تضخم في البروستات.

من ناحيته أكد الممثل الإعلامي لهيئة الأسرى بقطاع غزة رأفت حمدونة أن هنالك ما يقارب من 15 مسناً في السجون يعيشون حياة قاسية جداً نظراً لسياسة الاستهتار الطبي، وعدم توفير فحوصات طبية لاكتشاف الأمراض قبل حدوثها، والحرمان من العلاج الجسدي مع ممارسة الضغوط النفسية.

وطالب حمدونة بالافراج عن الأسرى كبار السن فوق الستين عاماً، أو على الأقل متابعة أوضاعهم الصحية، وتوفير احتياجاتهم الأساسية من علاجات وأدوية ونوعية طعام ملائمة والقيام بالفحوصات الوقائية للاكتشاف المبكر لبعض الأمراض مثل الضغط والسكري والكولستيرول والسرطانات وسواها، وتطبيق برنامج معتمد عالمياً للمؤسسات والتي تعنى بسلامة كبار السن، كالخدمات المقدمة من حماية اجتماعية ونفسية ومتابعة من قبل الأطباء والجهاز التمريضي وسواهم.