الأربعاء: 25/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

عريقات الى جنوب افريقيا لتسلم جائزة المدافع عن حرية الشعوب لعام 2014

نشر بتاريخ: 03/10/2014 ( آخر تحديث: 03/10/2014 الساعة: 15:07 )
رام الله - معا - يتوجه الدكتور صائب عريقات عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية واللجنة المركزية لحركة فتح الى جوهانسبرغ جنوب افريقيا، حيث سيتم تكريمه من قبل رئاسة جنوب افريقيا بمنحه جائزة المدافع عن حرية الشعوب لعام 2014، الذي قررت منحها له مؤسسة ماكيفا الانسانية التابعة للاتحاد الوطني الافريقي (ANC). واعتبر عريقات هذا الوسام تكريماً لشهداء وجرحى واسرى فلسطين.

ويشار ان عريقات الشخصية العربية الاولى التي تحصل على هذه الجائزة.

ويحمل عريقات رسالة خطية لرئيس جنوب افريقيا من الرئيس محمود عباس، ومن المقرر ان يلتقي عريقات وزيرة الخارجية وعدد اخر من المسؤولين في جنوب افريقيا وذلك خلال زيارته التي سوف تبدأ الاسبوع المقبل.

الى ذلك التقى د.عريقات مع سفير جنوب افريقيا لدى دولة فلسطين وقناصل كل من فرنسا، بريطانيا، المانيا، ايطاليا واسبانيا كل على حده حيث طلب دعمهم في مسعى دولة فلسطين في مجلس الامن للحصول على قرار يحدد سقف زمني لانهاء الاحتلال واقامة دولة فلسطين المستقلة على حدود 1967 وبعاصمتها القدس الشرقية.

واعتبر عريقات قرارات الحكومة الاسرائيلية بطرح عطاءات لبناء 2610 وحدة استيطانية في القدس الشرقية والاستيلاء على 25 مسكن في سلوان المقدسية واغلاق مؤسسة اسعاف النشاشيبي، استمرار لسياسة حكومة اسرائيل بتقويض مبدأ الدولتين وتدمر كل ركائز ومقومات الشرعية الدولية والقانون الدولي.

واكد عريقات ان على المجتمع الدولي محاسبة ومساءلة الحكومة الاسرائيلية والكف عن التعامل مع اسرائيل كدولة فوق القانون.