الإثنين: 07/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

المنشآت السياحية تستقبل آلاف المواطنين خلال ايام العيد

نشر بتاريخ: 09/10/2014 ( آخر تحديث: 09/10/2014 الساعة: 13:40 )
غزة- معا - أكدت وزارة السياحة والآثار أن فترة ايام عيد الأضحى المبارك شهدت حركة سياحية نشطة وتوافدا ملحوظا من قبل المواطنين على المنشآت السياحية في كافة محافظات قطاع غزة، وذلك رغم الضرر الكبير والمباشر الذي لحق بهذه المنشآت جراء العدوان الاسرائيلي الأخير على قطاع غزة.

وأوضح مدير دائرة السياحة في الوزارة أ. رزق الحلو ان هذا العيد شهد اقبالا ملحوظا وبشكل يفوق المتوقع على كافة المنشآت السياحية والمنتجعات الترفيهية، على نقيض ايام عيد الفطر الماضي الذي اتى خلال العدوان الاسرائيلي على غزة والذي الحق ضرارا كبيرا وخسائر فادحة بالقطاع السياحي.

وأضاف الحلو ان بعض هذه المنشآت شُغل بنسبة 90% ووصل البعض الآخر إلى نسبة 100% على مدار ايام العيد، مؤكداً على ان هذه المنشآت كانت قد استعدت بكامل قدراتها لتلبية متطلبات المواطنين وتزويدهم بالخدمات التي يتوقون إلى الحصول عليها، ولتعويض جزء من الموسم الصيفي الذي تعطل نتيجة للعدوان الاسرائيلي الاخير.

وفي ذات الاطار بين الحلو ان القطاع السياحي تم استهدافه بشكل مباشر من قبل الاحتلال وقُدرت خسائره بما يزيد عن 7 مليون دولار، حيث تضررت حوالي 100 منشأة سياحية موزعة في انحاء القطاع، تنوعت ما بين مطاعم وفنادق ومنتجعات وحدائق ومدن ترفيهية.

كما نوه الحلو ان قطاع السياحة المحلي تكبد خسائر كبيرة غير مباشرة قدرت ايضا بحوالي 7 مليون دولار نتيجة لضياع مواسم الاصطياف والأفراح والسفر والعمرة، وتوقف الكوادر البشرية العاملة بهذا القطاع عن عملها وفقدان العديد من العائلات لمصدر دخلهم الوحيد في ظل الظروف المعيشية الصعبة التي يعاني منها القطاع، مشيراً الى ان هذه الحرب لم تعطل الموسم السياحي فقط بل ادت الى انخفاض كبير في رؤوس الأموال المستثمرة في القطاع السياحي خاصة وان هذه الحرب هي الثالثة خلال الخمس سنوات الاخيرة.

ومن الجدير بالذكر ان قطاع غزة مازال يعاني من أزمة اقتصادية تتفاقم خاصة في ظل ارتفاع الأسعار واستمرار إغلاق المعابر وتوقف العديد من المشاريع التشغيلية، إلى أن ذلك لم يحول دون استمتاع الغزيون بأجواء عيد الاضحى المبارك.