الإثنين: 07/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

اللقاء الثالث لمنتدى الشباب اللاجئ يناقش مفهوم السلام فلسطينيا

نشر بتاريخ: 11/10/2014 ( آخر تحديث: 11/10/2014 الساعة: 15:23 )
بيت لحم -معا - ضمن مشروع منتدى الشباب اللاجئ الذي ينفذه مركز لاجىء مع مجموعة من مؤسسات اللاجئين في مخيمات ومدن وقرى الضفة الغربية استضاف مركز يافا الثقافي في مخيم بلاطة فعاليات الورشة الجماعية الثالثة تحت عنوان مفهوم السلام، بمشاركة 72 شابا وشابة ,

وقال صلاح عجارمة مدير مركز لاجئ ان المشاركون في الورشة قدموا من عدة مناطق بالضفة الغربية وهي مخيم عايدة, مخيم الدهيشة, قرية الولجة , مخيم الفوار, مدينة العيزرية, مخيم الجلزون, مخيم قلنديا , مخيم شباب عقبة الجبر , مخيم الفارعة , ومخيم بلاطة , مخيم عسكر , مخيم جنين للمشاركة.

واوضح العجارمة ان اعضاء المنتدى من مركز يافا بمخيم بلاطة الذي استضاف اللقاء الثالث قاموا بتنظيم اللقاء بناء على الخطة السنوية التي يهدف اليها المشروع حيث تناول اللقاء في برنامجه الاول قيمه السلام ومفاهيمه وتعريفاته.

وفي هذا الاطار قام نشطاء مركز يافا عميد ذوقان وحسين خطيب وامل خطاب و وفاء حرب وعد ارميلي وديمة سروجي من أعضاء المشروع بشرح مفصل عن مصطلح السلام حيث وزع المشاركون على ستة مجموعات تناولت كل مجموعه موضوع يتعلق بمفهوم السلام .

وبحسب العجارمة ركز المشاركون على المفهوم من جانب القيمة للسلام بعيدا عن مفهوم اتفاق السلام الإسرائيلي الفلسطيني .

واوضح عجارمة ان المشاركين باللقاء خرجوا بمجموعة من التوصيات التي قدمها مسؤولون اللجن التي جرى تشكيلها وناقشت مفهوم وتعريف وقضايا السلام الحقيقي وفق المفاهيم والمصطلحات والقوانين الدولية مشيرا الى ان ممثلي اللجان عهد الدرباشي والبراء الطيطي و تامر ملحم و بدور عثامنة وفاء حرب قادوا مجريات النقاش في كل مجموعه.

واشار العجارمة انه جرى الخروج بمجموعة من التوصيات التي سوف تنشر على صفحة المشروع الالكترونيه كما وسيتم طباعتها في كتيب يتضمن تعريف مفهوم السلام كقيمه في المجنمع الفلسطيني.

وخلال فعاليات اللقاء قدم عضو المجلس الوطني الفلسطيني تيسير نصر الله للمشاركين محاضرة عن المجلس الوطني الفلسطيني و أهميه المجلس الوطني الفلسطيني وتاريخه وأسباب تعطيله ودور الشباب في قياده المجتمع الفلسطيني

واشار نصر الله الى تاريخ المجلس الوطني الفلسطيني والجلسات التي عقدت ابتداء من أول جلسه في القدس قبل احتلالها حتى أخر جلسه في عام 96 وقد ركز نصر الله عن مهام المجلس ودوره في صياغة القرار الفلسطيني

وفي ختام اللقاء قام المشاركون في جولة تعريفيه بهدف التعرف على واقع مخيم بلاطه حيث تجول المشاركون في أزقه المخيم وشوارعه فيما قام مسؤولوا مركز يافا بتعريف مفصل لكل مجموعه عن حياه الشباب و أهم القضايا التي يعاني منها سكان المخيم .

كما زار المشاركون باللقاء ايضا مدينة نابلس حيث قدم منسق المشروع في مركز عسكر النسوي اسلام صيرفي شرحا تعريفيا عن تاريخ المدينة.

كما اتفقت المؤسسات المشاركة على التحضير لانتخاب هيئه قياديه لمنتدى الشباب اللاجئ حيث قدمت أمل خروب من مركز يافا الثقافي شرحا مفصلا عن مهام اللجنة التي سيتم انتخابها والفترة الزمنية للدعاية الانتخابية.

وفي نهاية اللقاء تم الاتفاق على موعد الورشة الجماعية الرابعة التي ستقام في مدينة اريحا .