الثلاثاء: 08/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

مؤسسة المسكونية تعقد مؤتمرها السادس عشر بواشنطن

نشر بتاريخ: 11/10/2014 ( آخر تحديث: 12/10/2014 الساعة: 00:42 )
واشنطن- معا - تعقد مؤسسة الاراضي المقدسة المسيحية المسكونية مؤتمرها السنوي السادس عشر في العاصمة الامريكية واشنطن بمشاركة رسمية واهلية فلسطينية واسعة بالاضافة الى مشاركة امريكية من الكنائس ورجال الدين والمؤسسات المتضامنة في الولايات المتحدة الامريكية مع الحقوق العادلة للشعب الفلسطيني.

وتنطلق فعاليات واعمال المؤتمر السادس عشر للمؤسسة هذا العام بعنوان معا لخير البنيان المشترك في اشارة للدور المهم الذي يمكن للمغتربين الفلسطينيين في شتات العالم ان يلعبوه لدعم بناء الدولة الفلسطينية وتعزيز صمود الشعب الفلسطيني وفق ما يقول راتب ربيع رئيس المؤسسة بواشنطن حول الهدف الابرز لفعاليات المؤتمر لهذا العام.

وقال ربيع ان المؤتمر هذا العام يكتسب اهمية خاصة كونه يركز على مواصلة سعي المؤسسة لمد جسور التعاون لفلسطين بجانبين الاول يتعلق بربط المغتربين الفلسطينين وأبناءهم بالوطن للمساهمة في بناءه بناء صحيحا والثاني مد سور التعاون مع الولايات المتحدة الامريكية وفلسطين من خلال الكثير من المؤسسات والافراد في الولايات المتحدة الذين يؤمنون باهمية تحقيق السلام العادل والدائم .

واكد ربيع ان المؤتمر سيعقد بمشاركة المئات من الشخصيات وممثلي المؤسسات الأمريكية والفلسطينية والعالمية ليكون هذا المؤتمر بؤرة للترويج وتعزيز أفق التعاون والتنمية وإيصال صوت سكان هذه الأرض المقدسة و"دعوتهم للسلام والعمل على خلق وتوفير البُنية والاحتياجات الأساسية لضمان حياة كريمة ومزدهرة وآمنة لسكان فلسطين".

كما اشار ربيع الى ان تطورات الاوضاع بالشرق الاوسط وما يمر من احداث مؤسفة ومؤلمة هي ايضا على سلم اولويات المؤتمر الذي سيشهد ايضا جلسات وحوارات اسلامية مسيحية على هامشه بعنوان الدفاع عن مسيحي الشرق الاوسط من خلال تعزيز التاخي الاسلامي المسيحي الذي يشكل في فلسطين نموذجا حيا ومتقدما حيث ان فلسطين تتمتع بحياة وعيش مشترك بين المسلمين والمسيحيين وبالتالي يمكن جعلها نموذجا اقليميا ودوليا لهذا التعايش من خلال جلسات المؤتمر .

وأوضح ربيع ان المؤتمر السادس عشر سيشهد ولادة مؤتمر اسلامي من اجل الدفاع عن مسيحي الشرق في ظل ما يعايشونه في العراق وسوريا موضحا ان رجال دين من ايران والعراق والأردن وفلسطين سيحضرون المؤتمر اضافة الى رجال دين امريكيين ومن مختلف انحاء العالم للتأكيد على مسالة التعايش المشترك والتآخي المسيحي الاسلامي كرسالة.

واوضح ربيع ان المؤتمر وجلسات الحوار الخاصة بحماية مسيحي الشرق ستركز على قضية واحدة وهي التاكيد على هوية التاخي العربي العربي وعلى ان الانتماء للوطن اهم من العرق او الدين او اي خلفيات اخرى بحيث سيشكل رسالة للعالم اجمع ان ما يجري في بعض دول الشرق ليس صناعة محلية بل هو صناعة دول تريد تفتيت المنطقة من خلال الترويج لافكار وأيدلوجيات متطرفة.

كما اشار ربيع الى ان المؤتمر سيركز على قضايا الشباب الفلسطيني سواء في الاغتراب او في الوطن حيث سيتم تخصيص مساحة للشباب من خلال جلسات حوار للشباب من خلال برنامج شباب اعرف تراثك للشباب المغترب .

واوضح ربيع ان المؤتمر سيتضمن ايضا تسليم عدد من الشخصيات جوائز المؤسسة بهدف تكريم هذه الشخصيات الاعتبارية تقديراً لدورهم الريادي والهام في خدمة أرض وإنسان فلسطين حيث سيتم منح جائزة "الايمان والتسامح لسيادة المطران عطاالله حنا: رئيس أساقفة سبسطيا للروم الأرثوذوكس في القدس كما سيتم منح جائزة مسار السلام للدكتورة حنان عشراوي:عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية .

اما جائزة المسؤولية الاجتماعية لهاشم الشوا؛ رئيس مجلس ادارة ومدير عام بنك فلسطين فيما سيتم منح جائزة جائزة الإغتراب الى رجل الاعمال الفلسطيني فاروق الشامي مؤسس شركات أنظمة فاروق كما سيتم منح جائزة رئيس المؤسسة لسيادة المطران ريتشارد جراهام؛ أسقف الكنيسة اللوثرية الإنجيلية في أمريكا اما جائزة متطوع الأرض المقدسة فسيتم منحها فرانك كارولو، متطوع مؤسسة الأراضي المقدسة المسيحية المسكونية.

وستصدر المؤسسة كتيبا خاصا يتضمن العديد من المقالات والتقارير والاعلانات التي يمكن ان تساهم في تعريف الاصدقاء الامريكيين بواقع الحال بفلسطين وامكانيات التعاون مع شركات ومؤسسات شبيهة في الولايات المتحدة وترغب بالاستثمار المتبادل.

من جهته اشار انطوني حبش المدير الاقليمي للمؤسسة بالشرق الاوسط إن مؤسسة الأراضي المقدسة المسيحية المسكونية، تهدف في إطارها العام إلى دعم المجتمع المحلي، من خلال بناء جسور التعاون وتحقيق التنمية البشرية والاقتصادية والسعي للترويج وفتح الآفاق ضمن أوساطها وخصوصاً في مجال خلق فرص العمل وتشجيع السياحة والمبادرات الاقتصادية في فلسطين.

واضاف انه وفي هذا الإطار هذه الجهود فإن المؤسسة وللعام السادس عشر على التوالي تنظم مؤتمرها في العاصمة واشنطن الأمريكية في السابع والثامن عشر من شهر تشرين الاول الحالي، وبالتعاون مع المؤسسات الكنسية والمجتمعية والتنموية والقطاع الخاص الأمريكي؛ بالإضافة إلى التعاون مع العديد من الجاليات الفلسطينية في دول الاغتراب، حيث أن هذا المؤتمر يعكس رسالة المؤسسة ويقام بعنوان معا لخير البنيان المشترك.

واكد أن المؤتمر سيركز على تشجيع الشراكات التنموية والتي تهتم في خلق فرص العمل وتنمية المجتمع الفلسطيني بالإضافة إلى بحث العديد من المواضيع التي تهدف الى التعريف بالواقع الفلسطيني في المجتمع الامريكي.