الثلاثاء: 24/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

ماذا تقول حماس عن السلطة والحكومة والمفاوضات وتبادل الأسرى؟

نشر بتاريخ: 11/10/2014 ( آخر تحديث: 12/10/2014 الساعة: 08:05 )
بيت لحم- خاص معا - رجح القيادي البارز في حركة حماس أحمد يوسف عقد لقاءات لمجلس شورى الحركة ومكتبها السياسي في الفترة القريبة المقبلة لتقييم وتقدير فترة ما بعد الحرب.

وكشف يوسف في لقاء مطول مع وكالة معا عن وجود أصوات داخل الحركة تنادي بسرعة عقد لقاءات لمجلس شورى الحركة ومكتبها السياسي لمراجعة بعض السياسات الخاصة بالحركة وتقييم وتقدير فترة مرحلة ما بعد الحرب التي استمرت لمدة 51 يوما.

وأوضح ان مجلس الشورى الخاص بالحركة يعقد اجتماعات دورية ولكن هذه المرة سيتم بحث اكثر من 15 ملفا مطلوب بحثه في الاجتماعات القادمة، منها سياسات ومواقف الحركة من بعض القضايا وإستراتيجيتها، وكيفية التعامل مع الاحتلال في الفترة المقبلة، ومنظمة التحرير والانتخابات القادمة والعلاقة بين الحكومة والمقاومة.

وقال ان الاجتماعات ستدرس ما كان ايجابيا لنطوره وسلبيا لتخطي الاخطاء فيه بهدف تحسين اداء الحركة خلال الفترة المقبلة.
|298818|
السلطة طرف في تبادل الاسرى

وحول ملف تبادل الاسرى لدى حركة حماس، قال يوسف لوكالة معا إن هناك تحضيرات داخل الحركة لبدء مفاوضات جديدة غير مباشرة مع اسرائيل للخروج بصفقة تبادل اسرى، مؤكدا انه لم يتم عقد اي جلسات مع الجانب الاسرائيلي بهذا الخصوص.

وأوضح ان موضوع تبادل الأسرى أو ما يعرف بصفقة "وفاء الاحرار 2" سيكون أحد الملفات المهمة التي سيتم التركيز عليها خلال الفترة المقبلة بتنسيق وتعاون بين حركة حماس والسلطة الفلسطينية وفصائل المقاومة للوصل بصفقة تليق بشهداء العدوان.

ورجح يوسف ان تكون القاهرة هي الراعي لمفاوضات صفقة التبادل، مشيرا الى ان الصفقة لن تكون طويلة كما حصل مع الجندي جلعاد شاليط التي استمرت لخمس سنوات لكنها ستأخذ سنة أو سنتين بالكثير، على حد تقديره.

وارجع يوسف ذلك الى ان الحركة اصبح لديها تجربة اكبر من صفقة شاليط كما ان الاحتلال كان يراهن على الزمان من اجل الوصول لشاليط، لكنه الان اصبح اكثر ادراكا ان لدى حماس القدرة على الاحتفاظ بالأسرى في اماكن يصعب الوصول اليها.

وكشف يوسف عن طواقم امنية وسياسية تستعد الحركة لاختيارها للتفاوض في ملف الاسرى.

وشدد يوسف على أن السلطة ليست بعيدة عن المشهد كونها تسيطر على قطاع غزة وستساهم في وضع أسماء الاسرى للتبادل.

المفاوضات المباشرة مع اسرائيل

وبشأن المفاوضات المباشرة بين حركة حماس وإسرائيل، اكد ان هذا الموضوع لم يطرح حتى اللحظة على جدول اعمال الحركة رغم انه من الناحية الشرعية "حلال"، لكنه اكد ان الحركة لن تحتاج للتفاوض مع الاحتلال حاليا طالما أن السلطة تسيطر على قطاع غزة كما انها ستكون طرفا في مفاوضات تبادل الاسرى والتنسيق على المعابر.
|299380|
تحسن على وضع معبر رفح

وفيما يتعلق بمعبر رفح، قال يوسف لـ معا ان مشكلة معبر رفح في طريقها للحل، وحماس جاهزة لتسليمه للسلطة الفلسطينية فور جاهزية الاخيرة.

لكنه اكد ان هناك تطورات طرأت في الفترة الاخيرة على المعبر من قبل الجانب المصري الذي اصبح يفتح المعبر بشكل شبه كامل، كما تم ازالة العديد من القيود التي كانت تفرضها على بعض القيادات والشخصيات وسمح للطلاب بالالتحاق بجامعاتهم.
|298992|
زيارة الحكومة لغزة

قال يوسف ان زيارة الحكومة لقطاع غزة واجتماعها مع قيادات الحركة كانت بمثابة بشرة خير لاهل القطاع، وعلاقة جديدة لمستقبل القطاع مع الضفة حسب قوله.

وأكد ان الزيارة منحت تطمينات وإشارات ايجابية للمواطنين حول اعادة الاعمار بشكل اسرع بعد ان يتم اعتماد المبالغ المالية في مؤتمر المانحين، اضافة الى تسهيلات لأدخل ما تطلبه الجهود للتخفيف من معاناة المواطنين.

كما منحت الزيارة تطمينات سياسية وأمنية للحكومة الفلسطينية لمباشرة عملها وتعزيز التنسيق بين مختلف الوزارات وخاصة وزارة الداخلية.

تعديل وزاري وتمديد مدة عمل الحكومة

كشف يوسف عن مطالب قدمتها حركة حماس لإجراء تعديل وزاري في حكومة التوافق الوطني يكون بحجم التحديات نظرا لزيادة حجم الاعباء على الحكومة وخاصة فيما يتعلق بموضوع اعمار قطاع غزة.

وأكد ان حركته طالبت بضرورة اضافة عدد وزراء اكبر من قطاع غزة خاصة الذين تتعلق طبيعة عملهم بالاعمار، اضافة الى استحداث وزارة جديدة تحت مسمى "وزارة الإعمار".
|294502|
وفي سياق متصل، اعرب عن عدم اعتراض حركة حماس على تمديد فترة عمل حكومة التوافق في حال أدت دورها على اكمل وجه الى ان يتم التحضير للانتخابات المقبلة، علما ان مدة عمل الحكومة حسب اتفاق القاهرة ستة شهور تعد خلالها للانتخابات.

وفي سياق آخر، شدد يوسف على أهمية زيارة الرئيس محمود عباس لقطاع غزة خاصة بعد الاستقبال المهيب الذي رافق زيارة حكومة الحمد الله.

وقال ان نائب رئيس المكتب السياسي لحركة حماس اسماعيل هنية طالب رئيس الوزراء رامي الحمد الله بضرورة قدوم الرئيس لقطاع غزة للإطلاع على الاوضاع.

وابدى يوسف ترحيب الحركة بزيارة الرئيس لطوي صفقة الانقسام بشكل كامل.

كتلة موحدة تجمع حماس وفتح

وكشف يوسف لوكالة معا عن مشاورات داخل حركة حماس لبحث ما جرى طرحه في اجتماع هنية والحمد الله والوفد الرئاسي لتشكيل كتلة موحدة تجمع حركتي فتح وحماس لخوض الانتخابات المقبلة.

وقال ان موضوع الكتلة الموحدة بحث في السابق وما زال قيد النقاش داخل اروقة حماس، كاشفا عن توجه بالقبول لدى قيادات الحركة بخوض الانتخابات بكتلة واحدة مع فتح.

مقابلة: وجدي الجعفري

|298785|