الإثنين: 07/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

القدوة يطالب بالتوجه للأمم المتحدة لإدانة إسرائيل باغتيال عرفات

نشر بتاريخ: 12/10/2014 ( آخر تحديث: 12/10/2014 الساعة: 16:34 )
رام الله - معا - قال رئيس مجلس إدارة مؤسسة ياسر عرفات، وعضو اللجنة المركزية لحركة فتح، د. ناصر القدوة، اليوم الأحد، إن الظروف السياسية تحول حتى اللحظة دون توجه القيادة الفلسطينية إلى الجمعية العمومية للأمم المتحدة لاصدار قرار يدين إسرائيل في جريمة اغتيال الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات التي كان طالب فيها سابقاً.

جاءت أقوال د. القدوة هذه خلال مؤتمر صحافي عقده في مقر مؤسسة ياسر عرفات في رام الله، للحديث عن فعاليات احياء الذكرى العاشرة لاستشهاد الرئيس ياسر عرفات.

وقال د. القدوة: حقيقة أن ياسر عرفات تم اغتياله من قبل إسرائيل غالباً بالسم هذه حقيقة ثابتة ثمتل قناعة بالنسبة للشعب الفلسطيني والأمة العربية وغالبية دول العالم، وتحدثنا عن شواهد ودلائل، منها الحصار بحد اته حصار عسكري مباشر تعرض بشكل أو بآخر للسلامة الشخصية لياسر عرفات والمحيطين به، ومنها اتخاذ الحكومة الإسرائيلية بشكل رسمي قراراً بإزالة ياسر عرفات، ومطالب من سياسيين إسرائيليين وأمريكان بضرورة التخلص منه، ومنها أن نتائج التقرير السويسري أكد أن سبب الوفاة نتج عن تسمم بمادة البولونيوم 210، كما أن تقرير المستشفى الفرنسي قال إن سبب الوفاة غير معروفة في علم الأمراض.

وفيما يتعلق بإحياء الذكرى العاشرة لرحيل عرفات، أعلن د. القدوة أن المؤسسة تسعى إلى إقامة مهرجان في الذكرى في قطاع غزة، وقال: استعادة الوحدة الجغرافية ووجود الحكومة في غزة واللقاءات السياسية التي تمت من قبل حركتي فتح وحماس تحقق بعض النجاحات، وتؤكد أن نسير على الطريق الصحيح، ويوجد مناخ ايجابي ونتوقع ان يكون هناك نجاح وإقبال جماهيري كبير على احياء هذه الذكرى.

وأكد أن إطلاق فعاليات إحياء الذكرى العاشرة لاستشهاد الرئيس الراحل ياسر عرفات في الوطن والشتات تبدأ في الثالث من شهر تشرين الثاني المقبل، وتستمر حتى الخامس عشر من الشهر الجاري.

وتضم فعاليات إحياء الذكرى أمسية شعرية ويوم للأطفال وعرض فيلم وثائقي عن حياة الراحل، وعرض غنائي لأربعة نجوم، واحتفال في الناصرة، وافتتاح مسجد الراحل عرفات في نابلس، ومهرجانات في الخليل ورام الله ونابلس، واحتفال بانتهاء الأعمال الإنشائية للمتحف، والاحتفال الثقافي السنوي وتسليم جائزة ياسر عرفات للإبداع، واحتفالات في القاهرة وعمان وبيروت.

ودعا د. القدوة وسائل الإعلام المحلية إلى تكثيف جهودها وتسليط الضوء على الفعاليات المقررة تنفيذها من أجل إنجاحها وإيصالها لكافة الجماهير الفلسطينية، مشيرا إلى أنه ومن ضمن الفعاليات المميزة لهذا العام ستكون بعرض فيلم وثائقي يحمل عنوان "عرفات" في متحف محمود درويش الساعة السادسة مساء يوم الأربعاء الخامس من الشهر المقبل.

وأما في مدينة القدس، أشار د. القدوة إلى أن مؤسسة ياسر عرفات اتفقت مع اربعة فنانين لتقديم وصلة غنائية ضمن برنامج الفعاليات، في تمام الساعة السادسة مساء في مسرح جامعة القدس، مبينا أسماء الفنانين وهم عمار حسن، دلال ابو امنة، سناء موسى وجميل السايح.

وفيما يتعلق بفعاليات الشتات، قال د. القدوة إنه سينظم احتفالا في القاهرة عاصمة جمهورية مصر العربية في قاعة جامعة الأزهر يوم الأربعاء الثاني عشر من الشهر المقبل، ويوم الخميس الثالث عشر من ذات الشهر سينظم مهرجان في عمان عاصمة المملكة الأردنية في المركز الثقافي الأردني، وسينظم مهرجان يوم السبت الخامس عشر من الشهر المقبل في بيروت عاصمة لبنان.

وقال د. القدوة أنه تم التنسيق مع السفارات بالخارج لعرض ثلاثة معارض للصور لإحياء ذكرى الشهيد القائد في دول الخارج.

وتوقع د. القدوة مشاركة واسعة من مختلف فئات و شرائح الشعب الفلسطيني في فعاليات إحياء ذكرى العاشرة لاحياء الشهيد ياسر عرفات، مشدداً على أن الذكرى تتزامن مع ظروف سياسية صعبة نتيجة الحرب الأخيرة على قطاع غزة وما لحقها من دمار هائل، جازما أن الشعب الفلسطيني قادر على الخروج من هذه الحقبة ومواصلة نضاله حتى التحرير وإقامة الدولة الفلسطينية.