الإثنين: 07/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

كشف اجتماع اسرائيلي فلسطيني لمكافحة فيروس الإيبولا

نشر بتاريخ: 12/10/2014 ( آخر تحديث: 12/10/2014 الساعة: 19:43 )
بيت لحم - معا - كشف اسعد الرملاوي مدير عام الرعاية الصحية الأولية بوزارة الصحة عن اجتماع اسرائيلي فلسطيني في "بيت ايل" شمال شرق رام الله لوضع الية لمكافحة تهديدات فيروس الإيبولا.

وأوضح الرملاوي لوكالة معا ان الاجتماع الذي عقد يوم امس جاء بدعوة وبحضور مندوبين عن منظمة الصحة العالمية بهدف مكافحة فيروس الايبولا تحسبا من وصوله فلسطين واسرائيل.

وأضاف الرملاوي انه تم مناقشة الاجراءات التي يجب اتباعها على المعابر الفلسطينية والإسرائيلية لقدوم وسفر السكان، وكيفية اجراء الفحوصات اللازمة في حال الاشتباه بوجود اعراض للمرض على الاشخاص.

وكشف الرملاوي عن ان الاجتماع ركز ضرورة اجراء تسهيلات لنقل المرضى الفلسطينيين بين المستشفيات خاصة في سيارات الاسعاف، لافتا ان الوفد الفلسطيني طالب بضرورة وصل سيارات الاسعاف الفلسطينية الى القدس نظرا لخطر انتقال الامراض عند نقل المريض من سيارة لاخرى عند الحواجز الاسرائيلية.

كما وكشف الرملاوي عن مناقشة اخطار فيروس كورونا خاصة مع وصول الحجاج الى فلسطين، وضرورة اجراء الفحوصات اللازمة على من يشتبه بإصابته بإعراض الفيروس.

قررت الحكومة الاسرائيلية في اجتماعها اليوم تركيز الجهود على مراقبة المسافرين القادمين إلى إسرائيل من المناطق الأكثر تضررا مثل ليبيريا وغينيا وسيراليون.

ومرض فيروس الإيبولا أو حمى الإيبولا النزفية هو أحد الأمراض البشرية التي تحدث بسبب الإصابة بفيروس الإيبولا.

وتبدأ الأعراض عادةً بالظهور بعد يومين إلى ثلاثة أسابيع من الإصابة بالفيروس، وتتمثل في حمى والتهاب الحلق وآلام العضلات وصداع. وعادةً ما يتبعها غثيان وقيء وإسهال، ويصاحبها انخفاض وظائف الكبد والكلية. يبدأ بعض الأشخاص بالتعرض لمشاكل النزيف في هذه المرحلة.

مقابلة: وجدي الجعفري