الأحد: 06/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

عودة وفد التوأمة الفلسطيني النرويجي بعد زيارة ناجحة في النرويج

نشر بتاريخ: 13/10/2014 ( آخر تحديث: 13/10/2014 الساعة: 17:12 )
نابلس- معا - عاد الى نابلس وفد التوأمة بعد زيارة ناجحه ومميزة الى مدينة ستافنجر في مملكة النرويج برئاسة الدكتور محمد عواد مدير التربية والتعليم حيث استمرت الزيارة ثمانية ايام وهدفت لزيارة مكتب التعليم، مدارس التوأمة، ومراكز خاصة بالصحة المدرسية في مدينة ستافنجر، وزيارة للبلدة القديمة، والاطلاع على مواقع معلمّية للمدينة، وزيارة المتحف الوطني للمدينة وزيارة المتحف التاريخي النرويجي، تم الاطلاع على كيفية ومعالم الحياة قبل 100 عام. وتم زيارة مدرسة Nature- school حيث تم اطلاعهم على كيفية دمج الطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة (السيكولوجية) بالمجتمع من خلال تدريبهم على النجارة وصناعة السفن والغوص وكيفية صيد الأسماك.

وتم زيارة بلدية المدينة: حيث كانفي استقبال الوفد نائب رئيس البلدية، وتم اثناء اللقاء الثناء على استمرارية التوأمة بين المدارس والإفادة من النشاطات والمشاريع المشتركة والزيارات المتبادلة، وقام مدير التربية والتعليم بنهاية اللقاء تقديم هدية رمزية معبرة وعبر عن أهمية المشروع من منطلق رؤية الوزارة وتطلعات الشعب الفلسطيني نحو التحرر والاستقلال والانفتاح على دول العالم الخارجي، وقدم كتيب تم إعداده من قبل الأستاذ زياد سحلوب منسق المشروع يحوي نشاطات ومشاريع عمل وذلك بمناسبة نجاح واستمرر المشروع لمدة 10 سنوات.
|299572|
وزيارة مكتب التعليم، لقاء نائب مدير مكتب التعليم ومساعدها ؛ حيث تم الاطلاع على نظام التعليم العام في المدينة، ونظام المدارس الخاصة المعنية بتعليم اللغات الأخرى، ونظام الصحة المدرسية في المدارس ، وجرى اثناء اللقاء طرح أسئلة تناسب الواقع القائم في نظامنا التعليمي، وتم تبادل الأفكار ووجهات النظر.

زيارة مدارس التوأمة: تم توزيع المعلمين على مدارس التوأمة ، بهدف الانخراط في برامج تم اعتمادها ومنسق لها مسبقا لكل مدرسة، وتم تقديم حصص صفية في مواضيع تربوية تم إعدادها قبل السفر بالتنسيق مع أ. زياد سحلوب ، وهي كالآتي:

1- علام مطاوع- عمر بن الخطاب الثانوية للبنين- ضعف الطلبة في محادثة اللغة الانجليزية، استراتيجيات تدريس اللغة الانجليزية
2- عبد الكريم أبو فاعور - قدري طوقان الثانوية للبنين- أين تقع نابلس، تراث وحضارة، استراتجيات التدريس
3- شذا الجوهري - جمال المصري الثانوية للبنات - الحكايات الشعبية النابلسية، الحلويات الفلسطينية
4- صدى فتيان- ظافر المصري الثانوية للبنات- التراث النابلسي(عادات شهر رمضان) الاقتصاد منزلي
5- سناء عسقلان - رفيديا الاساسية للبنات - حساب العمليات الأساسية من خلال إعداد وسيلة تعليمة من قبل المعلمة سناء
|299573|
وتم مرافقة مدير التربية ومنسق المشروع وقائم بأعمال قسم العلاقات العامة معلم مدرسة عمر بن الخطاب الثانوية لمدرسة Gauteseteوالاطلاع على مجريات العمل ضمن المشروع ، والاطلاع على مرافق المدرسة بشكل عام.

والتحق أيمن الكردي من قسم الصحة المدرسية ببرنامج خاص لزيارة مكتب خدمات الصحة المدرسية في المدينة، وتم تقييم النشاطات المشتركة ، والاطلاع على ما هو جديد في نظام الصحة المدرسية.

تم إلحاق موظف قسم العلاقات العامة والقائم بأعمال القسم السيد اسحق السامري ورئيسة الجمعية أندي جاكبسون ومنسق المشروع أ. زياد سحلوب ببرنامج خاص في مدرسة الرسالات حيث تم عقد اجتماع مع البروفسور المسؤول عن دراسات الطائفة السامرية في النرويج، حيث تمحور الاجتماع حول كيان الطائفة السامرية كطائفة مندمجة في المجتمع الفلسطيني بكافة شرائحه، وأمور أخرى عامة، وتم التعرف على مرافق المدرسة وما تقدمه من أعمال والتي منها كيفية التعرف على حضارات العالم، وآليات الترجمة لكتب الأديان السماوية.

على هامش الزيارة تم الالتقاء بوفد طلائع العمل الشبابي النرويجي والمكون من 30 طالبا يمثلون شرائح النقابات الشبابية ، حيث القي مدير التربية والتعليم د. محمد عواد كلمة عبر فيها على واقع التعليم والحياة في فلسطين تحت حكم الاحتلال الإسرائيلي، وتم الإجابة على أسئلة الطلبة النرويجيين.

التحاق الوفد التربوي بفعاليات احتفاليات النرويج بإقامة الدستور لمدة 200 عام واستقلالها عن السويد ، وذلك ضمن فعاليات مدرسة التوأمة Gosen حيث شاركت الطالبة يارا عودة من مدرسة بنات رفيديا الأساسية للبنات بفعالية مؤثرة (أنشودة عن أطفال فلسطين)، وشارك الوفد فعاليات المدرسة وبحضور رئيسة البلدية التي رحبت بوفد التوأمة من مدينة نابلس:

حيث تم توزيع المعلمين على مدارس التوأمة لمتابعة برامجهم ، تم مرافقة مدير التربية ومنسق المشروع وقائم بأعمال قسم العلاقات العامة ومعلم مدرسة قدري طوقان الثانوية لمدرسة (Austba) والاطلاع على مجريات العمل ضمن المشروع الجديد مع هذه المدرسة ، وتم الانخراط بحضور حصة صفية للصف التاسع وقدم مدير التربية والتعليم شرحا مبسطا حول دولة فلسطين، وتطرق الحديث حول فلسطين كدولة تحت احتلال ، وتم طرح أسئلة على الطلبة حول فلسطين ( المكان ، ألوان العلم الفلسطيني، رمز الدولة،.....) وتم تقديم جوائز لكل الطلبة في الصف، وتم الاطلاع على مرافق المدرسة بشكل عام .

تم العمل على تجميع الوفد في مدرسة Kristianslyst التوأمة مع مدرسة ظافر المصري ، تم اطلاع الوفد على مرافق المدرسة الحديثة والمتعلق : بالبناء الحديث، المرافق التربوية، ونظام المدرسة التربوي.

وفي نهاية الزيارة تم تكريم الوفد من قبل رئيسة الجمعية بهدايا رمزية ، وبدورة شكر مدير التربية والتعليم ، أعضاء الجمعية مثمن دورهم الفاعل في تقديم خدمات تربوية بين مدارس التوأمة ، وتوطيد العلاقات الثنائية بين الشعبين الفلسطيني والنرويجي عامة وبين مدينة ستافنجر ونابلس خاصة .

الأمور التي تحققت وتمت مناقشتها من قبل الوفد التربوي:

1. تبادل المعلومات الثقافية والعادات والتقاليد عن المدينتين.
2. تزويد الجمعية الداعمة ، البلدية، مكتب التعليم ومدارس التوأمة بكتيب حول مسيرة التوأمة 10 سنوات.
3. تبادل الخبرات بالنسبة للصحة المدرسية.
4. مناقشة وسائل التواصل من خلال موقع التواصل الاجتماعي ومجموعة العمل المشتركة.
5. زيارة عدة صفوف مختارة ومشاهدة كيفية دمج التعلم باستخدام الحاسوب ICT.
6. الاطلاع على كيفية دمج الطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة.
7. مشاهدة وسائل التعليم والوسائط الحديثة.
8. التعرف على آليات التدريس والتقييم للمعلمين والطلبة.
9. الاطلاع على نظام الصحة المدرسية.
10. المشاركة الفردية والجماعية بتعريف المدراء والمعلمين والطلبة في المدارس عن : مدارسنا والمعاناة نتيجة الاحتلال، فلسطين بعد الجدار، خصوصية نابلس وآثارها عبر التاريخ، المعاناة اليومية،الاجتياح، منع التجول، ونقاط التفتيش،والتراث، والطبيعة، والجدار، والسلام، ومشاكل التعليم، عرض أشرطة CD تحتوي على عروض وأفلام مما ذكر أعلاه.