السبت: 05/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

الصليب لـ معا: اسرائيل ابلغتنا بقرب استئناف زيارات اسرى غزة

نشر بتاريخ: 13/10/2014 ( آخر تحديث: 14/10/2014 الساعة: 09:39 )
الصليب لـ معا: اسرائيل ابلغتنا بقرب استئناف زيارات اسرى غزة
غزة- خاص معا – قالت اللجنة الدولية للصليب الأحمر اليوم الاثنين إنها أبلغت من الجانب الإسرائيلي بقرب استئناف برنامج زيارات أهالي الأسرى في السجون الإسرائيلية.

وأضافت مسعدة سيف الناطقة باسم الصليب الأحمر في الأراضي الفلسطينية لمراسل " معا " ابلغنا من الطرف الإسرائيلي بقرب استئناف برنامج الزيارات ولكن لا زال النقاش جاري حول المعايير".

ويمنع أهالي الأسرى منذ أربعة أشهر من زيارة أبنائهم في السجون الإسرائيلية منذ إعلان إسرائيل اختطاف ثلاثة مستوطنين بالخليل في يونيو الماضي.

يذكر أن 370 أسيراً في السجون الإسرائيلية من قطاع غزة.

من ناحيته أعرب عبد الناصر فروانة الأسير المحرر والباحث المختص بشؤون الأسرى عن بالغ قلقه من استمرار سوء الأوضاع الحياتية والمعيشية في سجون الاحتلال الإسرائيلي وتدهور الأوضاع الصحية للأسرى الفلسطينيين وتصاعد الإجراءات القمعية بحقهم مما يلحق الأذى بالصحة النفسية لعموم الأسرى ويتسبب ببروز العديد من أنواع الأمراض النفسية والعصبية لدى الكثيرين منهم.

وقال فروانة بأن إسرائيل لم تكتف بسوء ظروف الاحتجاز وتأثيراتها على الصحة النفسية وإنما تتعمد وعبر منظومة ممنهجة من الإجراءات إلى إلحاق الأذى بالصحة النفسية للأسرى الفلسطينيين المحتجزين لديها وإفقادهم مظاهر ومعاني الصحة النفسية السليمة مما يشكل خطرا على حياتهم وكان سببا في تدهور الأوضاع النفسية للعديد من الأسرى ونقصان أهليتهم أو فقدانها.

وأضاف "يعاني الأسرى في السجون ظروفاً معيشية صعبة وإجراءات قمعية متصاعدة وضغوطات نفسية هائلة واستهداف غير مسبوق للأطفال واتساع في حجم الانتهاكات الإنسانية والجرائم المقترفة بحق الأسرى، مما يؤدي الى نتائج إنسانية كارثية على الأسرى وإلى تدهور كبير وحاد في مستوى الصحة النفسية والاجتماعية لهم ولذويهم، ويفقد الأسرى حقهم الإنساني بالتمتع بالصحة النفسية السليمة.

وحذر فروانة من استمرار الأوضاع القائمة في سجون الاحتلال الإسرائيلي وتأثيراتها الخطيرة على الصحة النفسية لعموم الأسرى داخل السجون وما بعد تحررهم.