الأربعاء: 25/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

عساف: جهود الرئيس المُكثفة والتعاون المصري أثمرت بإنجاح المؤتمر

نشر بتاريخ: 13/10/2014 ( آخر تحديث: 13/10/2014 الساعة: 16:07 )
رام الله - معا - قال المتحدث باسم حركة فتح أحمد عساف، بأن مؤتمر إعادة الإعمار الذي عقد في القاهرة أمس الأحد حقق نجاحا هاماً نتيجة لجهود الرئيس محمود عباس المكثفة، والتعاون المصري منذ بدء التحضيرات للمؤتمر.

وأضاف عساف في حديث لإذاعة موطني اليوم من القاهرة، بأن المؤتمر حقق الأهداف التي سعى الرئيس محمود عباس والحكومة الفلسطينية لتحقيقها، وهي توفير التمويل اللازم لإعادة إعمار قطاع غزة، وحشد الدعم السياسي لخطة الرئيس محمود عباس السياسية الهادفة لإنهاء الاحتلال الاسرائيلي بسقف زمني محدد وانجاز الاستقلال الوطني لدولة فلسطين على خط الرابع من حزيران وعاصمتها القدس الشرقية"، كاشفاً بأن غالبية الدول المشاركة في المؤتمر ركزت على ضرورة حل المشكلة من جذورها، عبر إنهاء الاحتلال وقيام دولة فلسطين.

وأكد عساف بأن نجاح المؤتمر يأتي نتيجة لجهود الرئيس محمود عباس المكثفة، وثقة المجتمع الدولي بمساره السياسي، مشيراً أن الرئيس عقد عشرين اجتماعاً متواصلاً مع الوفود المشاركة بالمؤتمر ووزراء الخارجية، التي استمرت حتى ساعات متأخرة من الليل في سعيه لتحقيق أهداف شعبنا الفلسطيني والتخفيف عن معاناة أهلنا في قطاع غزة.

وفيما يتعلق بضمانات دفع الدول المبالغ التي تعهدت بها، قال عساف: "لا يوجد أي مبررات لعدم التزام الدول بتنفيذ وعودها، في ظل الحديث عن خطة إعادة إعمار مهنية سوف يخضع تنفيذها لرقابة دولية من قبل الامم المتحدة، مشيراً أنه بامكان الدول المتبرعة نفسها أن تشارك في الاشراف على تنفيذ الخطة.

واضاف "نحن نتابع هذا الموضوع مع الأشقاء العرب، لتحقيق الأهداف الرئيسية وهي اعادة اعمار ما دمرته آلة الحرب الاسرائيلة في غزة، وتحقيق التنمية الاقتصادية"، معرباً عن أمله بأن يتم الإيفاء والالتزام بدفع ما تم إطلاق الوعود بشأنه.

وأشاد عساف بجهود جمهورية مصر العربية في التحضير للمؤتمر والمساهمة في نجاحه، عبر التنسيق مع القيادة الفلسطينية ومشاركة الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي ، معتبراً نجاح المؤتمر انجازاً فلسطينياً ومصرياً.