الأربعاء: 25/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

م.غنيم يلتقي ممثل وكالات المياه الفرنسية لبحث اليات التعاون

نشر بتاريخ: 13/10/2014 ( آخر تحديث: 13/10/2014 الساعة: 16:37 )
رام الله -معا - استقبل م. مازن غنيم رئيس سلطة المياه في مكتبه اليوم بممثل وكالات المياه الفرنسية كريستيان جوليا من مؤسسة ادور جارون لبحث امكانية تعزيز التعاون بين الطرفين الفلسطيني والفرنسي من خلال العمل بين تجمعات فلسطينية وفرنسية وفق اتفاقيات مشتركة بين الطرفين.

واطلع جوليا الوزير م. غنيم على تطورات التعاون بين وكالة المياه الفرنسية ادور جارون وسلطة المياه والذي بدء به العمل فعليا قبل ستة اعوام، وما تبعه من التعاون اللامركزي بين التجمعات الفلسطينية والفرنسية في مجال المياه.

كما بين جوليا انه فيما يختص في مجال المياه هناك 200 مشروع قائم بين الجانبين بالاضافة الى ما تقوم به ادور جارون من تنفيذ 3-4 مشاريع كبيرة في الاراضي الفلسطينية بالتعاون مع سلطة المياه.

وتطرق جوليا الى ان هذا الاجتماع يهدف ايضا الى بحث الاتفاقيات الموقعة بين الطرفين والتي تنتهي نهاية العام الحالي وامكانية تجديدها وفق احتياجات ورؤية سلطة المياه لاستمرار العمل بين الطرفين والتي من خلالها تتمكن سلطة المياه من الحصول على الدعم المالي والفني من الجانب الفرنسي، وكذلك بحث افاق التعاون الجديدة والمتطلبات التي تنوي السلطة تحقيقها من خلال زيادة عدد التجمعات الفلسطينية التي سيتم ربطها مع التجمعات الفرنسية، متطرقا في الوقت نفسه الى مناقشة جملة من المشاريع القائمة مثل مشروع تدريب مهندسيين وتقنينين فلسطينين في فرنسا فيما يتعلق بمشاريع الصرف الصحي، ودراسة حالية حول اعادة استخدام المياه العادمة في الري الى جانب الدعم التقني الذي توفره ادور جارون لسلطة المياه والذي ياتي ذلك وفق متطلبات سلطة المياه.

من جانبه ثمن م. غنيم الدور الذي تلعبه وكالات المياه الفرنسية في دعم وتعزيز المشاريع المائية في الاراضي الفلسطينية من خلال ارتباط تجمعات فلسطينية باخرى فرنسية وتبادل الخبرات، مؤكدا على برنامج التعاون اللامركزي الذي من خلاله يتم تطوير قدرات البلدات والهيئات في التجمعات الفلسطينية ويفسح لها المجال للاطلاع على تجارب وخبرات الفرنسين فيما يتعلق بمشاريع المياه والصرف الصحي موضحا انه تم اعداد نموذج لدراسة اعادة استخدام المياه المعالجة، وكذلك اعداد خطة شاملة لقطاع الصرف الصحي في محافظة سلفيت، وانشاء خط مجاري الفارعة الذي يهدف الى نقل مجاري الفارعة من خلال خط انابيب الى خارج قرية الفارعة، الى جانب اعداد دراسة اولية لقطاع الصرف الصحي لمنطقتي الفارعة وبيت لحم.

كما اطلع م.غنيم الوفد الضيف على مستجدات وضع قطاع المياه من خلال التطرق الى الانجازات التي تم تحقيقها من خلال تحسين الوضع المائي لعدد من التجمعات الفلسطينية الى جانب الاحتياجات الحقيقة لاقامة مشاريع حيوية اخرى لعدد من التجمعات لا سيما تلك التي تقع في المناطق المهمشة والمصنفة ج منوها الى اهمية عدم نسيان الوضع المائي لقطاع غزة والاحتياجات المتزايدة لاعطائه اولوية في اقامة مشاريع مائية من اجل ضمان استمرار المياه الصالحة للشرب في تلك المنطقة.