الأربعاء: 25/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

دورة قدسنا للأعلام الرياضي تتواصل

نشر بتاريخ: 13/10/2014 ( آخر تحديث: 13/10/2014 الساعة: 15:35 )
القدس- معا : دخلت دورة الاعلام الرياضي التي ينظمها تجمع قدسنا للاتحادات الرياضية برعاية بنك التنمية الاسلامي والتي يحاضر فيها الزميل الاعلامي منير الغول لطلاب التربية الرياضية /السنة الثانية في جامعة القدس وعدد من الناطقين الأعلاميين للأندية والاتحادات الرياضية المقدسية ، اسبوعها الثاني بعد نهاية عطلة عيد الأضحى المبارك ، وذلك في مقر جمعية برج اللقلق.

وبعد أن تناول المحاضر الغول الاسبوع الماضي وظائف الصحافة وكيفية تأثيرها في الرأي العام تطرق يوم أمس "الأثنين" الى محتويات الصحيفة من حيث التأثير بالرأي العام بطريقة مباشرة أو غير مباشرة والمبادىء التي يجب أن تنتهجها الصحيفة حتى تكسب ثقة القارىء واحترامه وتساهم في تكوين الرأي العام إضافة الى تقسيمه الصحافة الى نوعين مهمين(صحافة الخبر وصحافة الرأي).

وقال الغول أن الصحيفة حتى تكون وسيلة بناءة لتكوين الرأي العام وأداة حقيقية للتوعية والتنوير لا بد وأن تتمتع بأكبر قدر من الحرية لان الصحافة المقيدة عقيمة.
وتناول الغول أمام الطلاب تعريفات مهمة للصحيفة والمجلة والكتاب والمطبوعات الدورية والملصقات والشعارات..الخ.

كما قدم نبذة تاريخية عن بدايات الصحافة في العصر القديم البريطاني ، والعصر الحديث عالميا وعربيا. وتاريخ الصحافة الفلسطينية في العهد العثماني و بعد النكبة والنكسة والصحافة الفلسطينية في الشتات وصولا الى صحافة اليوم.
وبعد اختتام المحاضرات الخاصة بالثورة الاعلامية الاولى في التاريخ والمتمثلة بالمطبوعات سيتناول المحاضر الغول في المحاضرات القادمة الثورة الاعلامية الثانية المتمثلة بالمذياع والتلفزيون والثورة الثالثة التي تمثلها وكالات الانباء والثورة الرابعة والأخيرة وهي ثورة الانترنت.

وتقرر أن يقوم الطلاب المشاركين بالدورة بزيارة خاصة الى صحيفة القدس صباح يوم الخميس القادم للاطلاع على آلية عمل الصحيفة الية عمل الصحيفة وكيفية تحريرها وتصميمها ومونتاجها وتصويرها وطباعتها.