الإثنين: 07/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

عشراوي: تصويت البرلمان البريطاني رسالة واضحة للحكومة وبقية دول اوروبا

نشر بتاريخ: 14/10/2014 ( آخر تحديث: 14/10/2014 الساعة: 11:30 )
رام الله - معا - رحبت عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية د.حنان عشراوي بتصويت البرلمان البريطاني واعترافة بدولة فلسطين وفقا للقانون الدولي وقرارات الأمم المتحدة، وحثت الحكومة البريطانية على الاقتداء ببرلمانها والرأي العام البريطاني والاعتراف بدولة فلسطين ".

وقالت: "باسم الشعب الفلسطيني وقيادته، نشكر كل من عمل على إنجاح هذا التصويت، فالاعتراف بفلسطين وشعبها هو قرار مبدئي وخطوة نوعية نحو تحقيق العدالة والسلام". مؤكدة أن حقنا في تقرير المصير ليس مرتبط بالمفاوضات، وأن الاعتراف بدولة فلسطين لا يتوقف على نتائج المفاوضات مع إسرائيل، بل هو حق طبيعي وسياسي وقانوني لشعبنا لا يخضع للمقايضة أو المساومة .

وأضافت إن تصويت البرلمان البريطاني بمبادرة من مجموعة من البرلمانيين البريطانيين يوجه الرسالة الصحيحة إلى الحكومة البريطانية وبقية الدول الأوروبية، وسيعزز من الأصوات الأوروبية التي تدعو إلى الاعتراف بدولة فلسطين، وسيخلق البيئة المناسبة للمجتمع الدولي لمنح شعبنا الفلسطيني الفرصة في التكافؤ القانوني والحقوقي.

وشددت عشراوي على أن موقف الرأي العام البريطاني يؤشر على دعم بريطانيا للحقوق الوطنية المشروعة والسلام العادل، وعلى صنّاع القرار السياسي في بريطانيا والحكومة البريطانية تحمل مسؤولياتهم السياسية والقانونية انسجاما مع برلمانهم وشعبهم.

وأعربت عن تقدير شعبنا الكبير للشعب البريطاني، وللآلاف الذين ناضلوا في البرلمان، والقيادات الدينية، و النقابات العمالية والفنانين والمثقفين، والمجتمع المدني بجميع فئاته الذين اصطفوا جميعاً إلى جانب الحق والعدالة. كما وجهت شكرها إلى هؤلاء الإسرائيليين الذين دعوا البرلمان البريطاني بكل شجاعة إلى الاعتراف بدولة فلسطين.

ودعت عشراوي الحكومة البريطانية إلى تحمل مسؤولياتها تجاه الشعب الفلسطيني لتصحيح الظلم التاريخي الذي لحق بالشعب الفلسطيني عبر اتخاذ خطوات فعالة تصل بنا الى إنهاء الاحتلال الإسرائيلي والاعتراف بدولة فلسطين.