الإثنين: 07/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

كي مون يعلن حل مشكلة رواتب غزة ويدعو لاستئناف المفاوضات

نشر بتاريخ: 14/10/2014 ( آخر تحديث: 14/10/2014 الساعة: 16:24 )
غزة - معا - قال الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون ان الدفعة الأولى من رواتب موظفي غزة المدنيين في طريقها إلى قطاع غزة.

وأضاف كي مون في مؤتمر صحفي مشترك مع نائب رئيس حكومة التوافق زياد أبو عمرو بمقر مجلس الوزراء في غزة :" لا يمكن حل مشاكل قطاع غزة دون النقاش في جذورها مع رفع الحصار المفروض عنه".

ودعا بان كي مون الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي للعودة إلى المفاوضات ومناقشة المشاكل الحيوية، محذرا من عودة العنف مرة أخرى إلى المنطقة مرة أخرى.

وأكد أن الدمار الذي شاهده في غزة يفوق الوصف وأكثر من الذي رآه في زيارته الأولى لغزة في أعقاب حرب 2008-2009مؤكدا ان المجتمع الدولي متعاطف مع إعادة اعمار قطاع غزة عبر المنح التي أعلن عنها في مؤتمر القاهرة الذي أرسل رسالة قوية وهامة للعالم
|299649|
وأضاف :"لقائي اليوم بوزراء حكومة الوفاق يعطيني الإحساس بأن فلسطين واحدة".

من جانبه قال نائب رئيس الحكومة زياد أبو عمرو أنه بحث ووزراء حكومة الوفاق مع الأمين العام قضايا الإعمار وعمل المعابر وإدخال المواد اللازمة بالسرعة المطلوبة، والأوضاع الاقتصادية الصعبة في القطاع، وسبل تحسينها من خلال تسهيل حركة البضائع من غزة إلى الضفة والعكس والى الخارج.
|299659|
وأكد أبو عمرو أن الحصار على القطاع هو الذي يتسبب بضائقة القطاع الاقتصادية، داعيا الامم المتحدة على إيجاد ضمانات بألا يقوم الاحتلال بتدمير ما سيتمر اعماره في القطاع.

وفي ذات السياق زار بان كي مون بعض المناطق المدمرة شرق غزة اضافة الى عدد من مشاريع الامم المتحدة بغزة واحدى مدارس اللاجئين.
|299651|