الإثنين: 07/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

مئات المستوطنين يقتحمون الأقصى ويؤدون صلوات في الساحات

نشر بتاريخ: 14/10/2014 ( آخر تحديث: 14/10/2014 الساعة: 14:55 )
القدس- معا - اقتحم المئات من المستوطنين المتطرفين ساحات المسجد الأقصى المبارك، بحراسة شرطية مشددة، بمناسبة "عيد العرش- السوكوت" العبري، بالتزامن مع اشتباكات وعلى أبواب المسجد، ومنع المسلمين من الدخول اليه.

وأوضح حراس المسجد الأقصى أن شرطة الاحتلال بدأت بحصار المسجد منذ فجر اليوم، بمنع الرجال الذين تقل أعمارهم عن الـ50 عاما وكافة النسوة من دخوله لاداء صلاة الفجر، وتواصل المنع حتى بعد انتهاء فترة الاقتحامات.

وقامت قوات الاحتلال بالاعتداء على حارس المسجد الأقصى مهند أدريس30 عاما أثناء تواجده على رأس عمله، وأوضح شهود عيان أن القوات اعتدت عليه بالضرب المبرح وقامت باعتقاله، واثناء محاولة المتواجدين بالاقصى الدفاع عنه تم دفعهم بقوة ومن بينهم مدير المسجد.

من جانبه أوضح مدير المسجد الأقصى الشيخ عمر الكسواني أن 254 متطرفا اقتحموا المسجد الأقصى اليوم، وأدوا معظمهم صلواتهم وطقوسهم الدينية خلال جولتهم في الساحات، بحراسة من شرطة الاحتلال التي رفضت منعهم أو اخراجهم من الأقصى بدعوى أن "تصرفاتهم عادية". |299658|

وأضاف الشيخ الكسواني أن هذه الجولات والاقتحامات الاستفزازية للمسجد الأقصى تهدف لتغيير الوضع القائم داخل المسجد.

وطالب الشيخ الكسواني بتحرك دولي ومواقف رسمية لحماية المسجد الأقصى المبارك، لمنع تنفيذ المخطط العنصرية المتطرفة فيه.

واستنكر الشيخ الكسواني تصريحات وزير الأمن الداخلي الذي هدد وزير الأمن الداخلي "يتسحاك اهرونوفيتش" بإغلاق المسجد الأقصى أمام المسلمين، وقال:" ان هذه التصريحات تأتي من وزير في الحكومة الاسرائيلية وذلك يؤكد انها حكومة يمينة متطرفة متمردة على الاتفاقيات والقرارات الدولية، ولا تعطي أي اهمية للعرب والمسلمين، فالمسجد الأقصى هو قبلة لجميع المسلمين وليس يخص المقدسيين وحدهم.

واستنكر الشيخ الكسواني الاعتداء على حارس المسجد الاقصى واعتقاله، مؤكدا انه كان يؤدي عمله والشرطة استدعت قوات كبيرة لاعتقاله وضربه.

وفي سياق متصل اندلعت اشتباكات وتدافع بالأيدي بين المستوطنين وقوات الاحتلال والمرابطين الممنوعين من الدخول الى الاقصى عند باب السلسلة.
|299656|

وعلمت مراسلة وكالة معا ان مجموعة من المستوطنين أعتدوا على سيدة أثناء تواجدها عند باب السلسلة، بعد اقتحامهم الاقصى ، مما ادى الى حدوث عراك بالأيدي وتدافع بين الطرفين، ولدى تدخل الشرطة قامت بحماية المستوطنين، واعتدت على المرابطين من الشبان والنساء.

كما شكلت قوات الاحتلال سلسلة للفصل بين المقدسيين والمتطرفين بالقرب من باب السلسلة لتأمين دخول المتطرفين الى ساحة البراق.

كما قام المستوطنون – الذين يعيشون في بؤر استيطانية بالقرب من باب السلسلة- برش المرابطين بالمياه من نوافذ منازلهم.

واعتدت قوات الاحتلال على المصلين فجر اليوم بالقنابل الصوتية أثناء محاولتهم الدخول الى الأقىص لاداء صلاة الفجر.
|299655| |299654| |299653|