الإثنين: 07/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

شعث لمعا: الموقف البريطاني يقود الى اعتراف اوروبي وتغيير رعاة السلام

نشر بتاريخ: 14/10/2014 ( آخر تحديث: 14/10/2014 الساعة: 16:17 )
بيت لحم- معا- قال مسؤول العلاقات الدولية في حركة فتح الدكتور نبيل شعث ان قرار مجلس العموم البريطاني الاعتراف بفلسطين سيكون له اثار ايجابية في المستقبل القريب على موقف اوروبا والعمل في مجلس الامن لتغيير الاطراف التي رعت عملية السلام الفاشلة.

واضاف في تعليقه على قرار المشرعين في مجلس العموم " الاعتراف بدولة فلسطين سيكون له نتائج قانونية وسياسية فيما يتعلق بالمقاطعة لاسرائيل والاستيطان والاعتداءات الاسرائيلية على القدس , كما سيكون حافزا للعمل في مجلس الامن لتغيير الاطراف التي جرت من خلالها المفاوضات ومسار السلام الفاشلة".

وقال شعث": القرار غير مسبوق لقضية خارجية يبحثها المجلس لكن الدستور لا يجبر الحكومة البريطانية الاعتراف بالتصويت ويترك لها الوقت المناسب للعمل به وفق مصالحها".

كما ان القرار يعكس عظم التغيير في الراي العام البريطاني وسيكون له انعكاس على الدول الاوروبية الاخرى, وان القرار جاء بمبادرة حزب العمال الذي رفع الاعتراف بفلسطين شعارا لحملته الانتخابية في مايو المقبل وبمساعدة الحزب الليبرالي الديمقراطي "يقول شعث.

وتابع المسؤول في فتح ان القرار سيشكل ضغطا داخل الدول الاوربية وخاصة فرنسا للقيام باجراء سريع للاعتراف بدولة فلسطين على غرار موقف السويد لا سيما وان هناك تغيير في الراي العام السياسي الاوروبي الذي اقتنع بالموقف الفلسطيني ورفض الموقف الاسرائيلي".

وكان المشرعون البريطانيون وافقوا امس الاثنين على الاعتراف بفلسطين كدولة بأغلبية 274 صوتا مقابل 12 على قرار غير ملزم ينص على أنه "يعتقد هذا المجلس أن الحكومة ينبغي ان تعترف بدولة فلسطين إلى جانب دولة إسرائيل كمساهمة في تأمين حل على اساس دولتين من خلال التفاوض."

وامتنع رئيس الوزراء ديفيد كاميرون عن التصويت على القرار.