الجمعة: 04/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

قبعة يطلع مسؤولا دوليا على برنامج زيارة بعثة تقصي الحقائق لغزة

نشر بتاريخ: 15/10/2014 ( آخر تحديث: 15/10/2014 الساعة: 14:43 )
جنيف -معا - عقد تيسير قبعة رئيس الوفد البرلماني الفلسطيني إلى جنيف وبصفته نائبا لرئيس الجمعية البرلمانية المتوسطية ومشاركة الأمين العام عضوية بلال قاسم نائب رئيس لجنة حقوق الإنسان في الجمعية اجتماعا في جنيف مع رئيس قسم لشرق الأوسط وشمال أفريقيا في مجلس حقوق الإنسان فرج فنيش.

واطلع قبعة على اخر التطورات على صعيد انتهاكات سلطات الاحتلال الإسرائيلي لحقوق الإنسان في فلسطين، مشيرا إلى مسلسل الجرائم الإسرائيلية ضد الشعب الفلسطيني منذ ما قبل عام 1948 وانتهاء بما جرى في قطاع غزة من عدوان همجي خلف ضحايا ودمارا وتشريدا لأهلنا هناك لم يشهدها الشعب الفلسطيني منذ نكبته عام 1948 ، واستمرار جرائم الاستيطان والحصار ومصادرة الأراضي وسرقة الموارد الفلسطينية حتى يومنا هذا.

كما اطلع قبعة المسؤول فنيش على برنامج زيارة بعثة تقصي الحقائق البرلمانية التي ستزور غزة الأسبوع القادم بتكليف من الجمعية البرلمانية المتوسطية والتي تضم في عضويتها ما يزيد عن 32 برلمانا أوروبيا وعربيا، وسبل التعاون بين مجلس حقوق بعثة تقصي الحقائق البرلمانية ومجلس حقوق الإنسان في مجال رصد ومتابعة انتهاكات حقوق الإنسان من قبل الاحتلال الإسرائيلي.

وأشار قبعة ان الاحتلال الإسرائيلي قرر عدم استقبال البعثة التي كان من ضمن برنامجها زيارة الضفة الغربية الى جانب زيارة قطاع غزة ووضع الحجج الواهية أمام عملها رغم أن الكنيست الإسرائيلي عضو في هذه الجمعية.

كما اطلع فنيش الوفد على العقبات والعراقيل التي تواجه لجنة التحقيق التي شكلها مجلس حقوق الإنسان الاممي للتحقيق في جرائم الاحتلال وانتهاكاته لحقوق الإنسان في فلسطين ولتي تنوي زيارة فلسطين وعدم تعاون الجانب الإسرائيلي معها.

بدوره، قال سيرجيو بيازي الأمين العام للجمعية البرلمانية المتوسطية والذي سيكون ضمن بعثة تقصي الحقائق أن الجمعية سوف تزود مجلس حقوق الإنسان بنتائج زيارتها الى غزة لتكون بتصرف المجلس، مشددا على أهمية التنسيق بين لجنة حقوق الإنسان وبعثة تقصي الحقائق البرلمانية التابعتين للجمعية مع لجنة التحقيق التابعة للمجلس والتي ستقوم بالتحقيق في انتهاكات حقوق الفلسطيني التي ارتكبها الاحتلال ، مبديا موافقته على التعاون الاوسع بين الجانبين.

ورحب فنيش بهذا التعاون بين الطرفين، خاصة مع لجنة حقوق الإنسان التابعة للجمعية البرلمانية المتوسطية التي تمثل فلسطين فيها موقع نائب رئيس اللجنة، واطلع فنيش أعضاء الوفد على خمسة تقارير خلال شهر أكتوبر الجاري حول فلسطين أعدها مجلس حقوق الإنسان.

يشار إلى ان تيسير قبعة بصفته نائبا لرئيس الجمعية البرلمانية المتوسطية كان قد بحث مع الأمين العام للجمعية سيرجيو بيازي في جنيف على هامش الدورة 131 لجمعية الاتحاد البرلماني الدولي بحث معه التحضير لزيارة بعثة تقصي الحقائق التي تنوي الجمعية البرلمانية المتوسطية إرسالها الى قطاع غزة يوم الاثنين القادم بهدف الاطلاع على ما خلفته الحرب العدوانية الإسرائيلية على القطاع وسائر الأراضي الفلسطينية المحتلة.

وأكد قبعة أهمية هذه زيارة البعثة لقطاع غزة في كشف حقيقة ما قام الاحتلال من جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية وجرائم إبادة جماعية واطلاع البرلمانات الأوربية الأعضاء في الجمعية على حقيقة الاحتلال الإسرائيلي وما يقوم به، متطلعا إلى ان تؤدي نتائج تلك البعثة الى حث تلك البرلمانات على الضغط على حكومات دولها لبذل المزيد من الجهود لوضع حد للاحتلال الإسرائيلي والاعتراف بدولة فلسطين .

وأشار الأمين العام للجمعية البرلمانية المتوسطية ان سلطات الاحتلال الإسرائيلي قد قررت عدم استقبال البعثة التي يترأسها رئيس الجمعية الايطالي فرانسسيكيو اماروس.التي تضم في عضويتها ما يزيد عن 32 برلمانا أوروبيا وعربيا والتي كان تنوي الاطلاع على انتهاكات حقوق الإنسان التي يرتكبها الاحتلال الإسرائيلي على الأرض الفلسطينية والمقدسات الإسلامية والمسيحية في القدس عاصمة الدولة الفلسطينية.